رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم السيد: عقوبة الاحتياطى النقدى سيكون لها تأثير مباشر على روسيا

عبدالمنعم السيد
عبدالمنعم السيد

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن العقوبات الاقتصادية على روسيا هدفها تحجيم وعزل روسيا عما يتم فعله فى أوكرانيا، مؤكدًا أنها في البداية كانت عقوبات هامشية لم يكن لها تأثير.

 

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "المشهد"  مع الإعلاميين نشأت الديهي، وعمرو عبدالحميد المُذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأحد، أن العقوبة بعدما منعت روسيا من التعامل مع نصف احتياجي النقدي لها ضربة موجعة للاقتصاد الروسي، لافتًا إلى أن الاتفاقيات بين روسيا والاتحاد الأوروبي تؤكد على أن الغاز والنفط بعيد عن أى عقوبات، وهو ما يؤكد أن روسيا لن تستطيع أن توقف مد الغاز أو النفط. 

ستكون هناك أزمة اقتصادية حقيقية في روسيا

وأوضح أنه ستكون هناك أزمة اقتصادية حقيقية في روسيا بعد ما حدث مع الاحتياطي النقدي، وهناك انخفاض في سعر الروبل كما تأثرت البورصة، متوقعًا أن يكون للعقوبات تأثير سلبي على الاقتصاد الروسي، ولكن روسيا لن تجوع لأن لديها سلة غذاء العالم.

 

وأكد أن العقوبات ستعمل على زيادة الأسعار وارتفاع الفوائد البنكية ومتوقع ارتفاعها أكثر مع الأيام القادمة، مع شح بعض السلع، وتوقف بعض الصادرات، ولن يكون هناك منفذ لتصدير المنتجات الروسية إلا عن طريق الصين والهند.