رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة»: المساحة المنزرعة من القمح هذا العام ستتخطى 10 ملايين طن

ستوديو

أكد الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، إن الموانئ وصل بها 126 ألف طن قمح، وسيتم شحن 189 ألف طن من روسيا وأوكرانيا خلال الأيام المقبلة.

شحن 189 ألف طن من روسيا وأوكرانيا خلال الأيام المقبلة

ولفت الدكتور عباس الشناوي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "اليوم" المُذاع على قناة "دي إم سي" مساء الأحد، إلى أن وزارة الزراعة تستعد لموسم توريد القمح بمراكز تجميع في القرى للتسهيل على المزارعين. 

 

وأوضح رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، أن الوزارة حددت أقل إنتاجية لفدان القمح بـ 1.75 طن وسيتم توريد المحصول بالكامل، مفيدًا بأن هذا العام زرعت مصر 3 ملايين و659 ألف فدان من القمح، موزعة على مستوى الدولة المصرية.

 

وتابع: “كان هناك إعلان مبكر عن سعر مبكر قبل موسم الزراعة، وكان هناك توصيات تم الالتزام بها من بداية الموسم حتى الآن، حتى إن الأجواء ما زالت معتدلة حتى الآن وتشهد برودة يحتاجها القمح، وندعو الله ألا يحدث ارتفاع في درجات الحرارة حتى لا يتضرر المحصول”.

 

وبالنسبة لتوريد القمح، أكد أنه تم وضع سيناريوهات ستكون مرضية للجميع في زيادة معدل التوريد إلى هيئة السلع التموينية لهذا العام، مؤكدا أن المساحة المنزرعة من القمح لهذا العام ستتخطى الـ10 ملايين طن.

 

وتابع: “نتمنى أن نتخطى الـ 5 ملايين طن توريد من القمح إلى هيئة السلع التموينية، خاصة مع مميزات عرضتها الجهات المعنية للمزارعين، وهذا العام نجني ثمار المليون ونصف طن مستصلح، مما يؤكد أن المساحات التي أضيفت إلى المساحة المنزرعة تؤتي ثمارها مما يساهم في زيادة كمية القمح المورد في الصوامع وأماكن التخزين”.