رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء يكشفون طرق نجاح مشروعات الدواجن فى مصر

ستوديو

قال بعض الخبراء فى صناعة الدواجن إن تطوير المزارع والتوسع فى إنشاء معامل تشخيص الأمراض وتوافر الأعلاف الجيدة أهم أسرار نجاح مشروعات الدواجن.

ومن جهته قال الدكتور مصطفى بسطامى، خبير مكافحة أمراض الدواجن، عبر فقرات برنامج "الجدعان"، الذي يقدمه الإعلامي محمد غانم، عبر فضائية القاهرة والناس 2، إن الاعتماد على اللقاحات البيطرية فقط فى مكافحة الفيروسات التى تفتك بقطعان الدواجن فى المزارع خاصة فيروسات النيوكاسل والجمبورو، لا يعطى نتيجة 100% والأهم من توافر اللقاحات هو طريقة وزمن إعطاء اللقاح وهو ما يجب تدريب المربين عليه لضمان توافر لقاح مناسب وإعطائه فى زمن مناسب وبالطريقة العلمية السليمة. 


وأوضح الدكتور حاتم صلاح الدين، أستاذ أمراض الدواجن رئيس جامعة دمنهور الأسبق، أن مثبطات المناعة تقلل من فاعلية اللقاحات البيطرية، وهو ما يجب التقليل منه، لافتا إلى أن المربين يعانون من عدم وجود معامل تشخيص للطيور بالقرب من محافظاتهم وهو ما يدعو لضرورة التوسع فى إنشاء مراكز تشخيص أمراض الدواجن.

وأشار الدكتور مجدى القاضى، أستاذ أمراض الدواجن عميد كلية الطب البيطرى فى بنى سويف، إلى ضرورة توفير مصدر آمن لإنتاج كتاكيت التثمين لأنه أحد أهم مدخلات صناعة الدواجن ويعتمد نجاح مشروعات تثمين الدواجن على جودة الكتاكيت ومقاومتها للفيروسات بجانب اختيار الأعلاف ذات الجودة العالية.

وشدد الدكتور محمد سعد، خبير لقاحات الدواجن، على أن معهد الأمصال يتابع بدقة الحالة الوبائية لمزارع الثروات الحيوانية والداجنة، لافتا إلى أن إنتاج اللقاحات البيطرية محليا يضمن جودتها وتأثيرها الأكثر فاعلية على قطعان الطيور.

وأكد الدكتور عوض عبدالحافظ، خبير صناعة الدواجن، ضرورة تطوير العنابر وتعريف المربين بالفروق بين التهوية والتدفئة للقطعان، بجانب إقامة المزارع فى أماكن بعيدة عن الكتل السكنية ووضع برنامج علمى للإشراف البيطرى والتوسع فى إنشاء معامل تشخيص أمراض الدواجن.