رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ أقتصاد: ارتفاع معدل النمو فى مصر نتيجة جهود 5 سنوات

ناصر قلاوون
ناصر قلاوون

قال ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي بلندن، إن مدير البنك الدولي تحدث عن ضرورة دعم الدول الفقيرة قليلة الدخل، وتقديم  مساعدات طارئة لها سواء لقاحات ودعم اقتصاديات الدول المنهارة مثل لبنان ودول في إفريقيا.

وأضاف خلال مداخلة "زووم"، مع برنامج "مساء dmc"، مع الإعلامية إنجي القاضي، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن الأزمة الأوكرانية غيرت السياسة وتحولت إلى مداوة مشاكل الحرب والاعتماد على وكالات تصنيف دولي فروسيا تخسر 7% من النمو، والهند كانت أفضل دولة في النمو وسجلت 8% وربما يتراجع النمو بسبب أزمة أوكرانيا وهناك تراجع في كل دول العالم سواء الصاعدة أو الكبرى. 

وتابع، أن البنك الدولي قال إن النمو سيصل إلى 4% وهو معدل عام لكن هناك دولا أكثر من ذلك مثل لبنان وتونس لديها بعض المشاكل في إعادة التمثيل الاقتصادي.

نمو الاقتصاد المصري بسبب جهود 5 سنوات ماضية

وأكد أن الاقتصاد المصري يزيد على 4% من النمو وتشغيل معدلات الاقتصاد بقطاعات عدة والتي تأتي بعد جهود 5 سنوات لصالع الاقتصاد المصري، من بنية تحتية وتصدير الغاز ومحطة لتكرير الغاز وقناة السويس ومصر، وهي نقطة مضيئة ولكن لدينا مشاكل في اليمن ودول أخرى ومشاكل غذائية فيها.

وأشار إلى أنه منذ شهر كانت الصورة وردية من ناحية محاصيل الحبوب في العالم، ويوجد مؤسسة في لندن استشارية وهي تعني بحبوب العالم ومصر والسعودية وروسيا وأوكرانيا أعضاء فيها، أصدرت تقريرًا في 17 فبراير الماضي، وهو أن إنتاج الحبوب ممتاز لأول مرة منذ 2012 بزيادة 7% لكل الحبوب بعد الغزو الروسي تبين أن أوكرانيا بها 14 مليون طن ذرة و6.6 مليون طن قمح و400 ألف طن شعير لا تستطيع الموانيء تصديرها للخارج بسبب الحرب.

مصير عقود استئجار المستثمرين العرب للمزارع بأوكرانيا 

وأكد أن مزارع الماشية في كل الوطن العربي ستتأثر بسبب أزمة الأعلاف،  وفي الوقت نفسه أن هناك عدد من المزارع التي قام رجال الأعمال ومستثمرين عرب باستئجارها في رومانيا وأوكرانيا، لكن عقود الاستئجار إذا حدثت حروب فإن الحكومة المحلية لها حق مصادرتها. 

وأوضح أن التجار والسماسرة هم الذين يكسبون من الأزمة الحالية من ارتفاع أسعار الوقود والغلال، وهناك مراكب كثيرة متوقفة بسبب هذه الأزمات.