رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة الهجرة تكشف أسباب رفض بعض الطلاب العودة من أوكرانيا

ستوديو

كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أسباب تفضيل بعض الطلاب المصريين، البقاء في أوكرانيا بدلا من العودة إلى بلدهم.

 

وقالت مكرم، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إن 80% من الطلاب المصريين غادروا أوكرانيا، أما الباقين رفضوا العودة إما تخوفًا من عدم الاعتراف بجامعاتهم الأوكرانية داخل مصر، أو تخوفًا من رسوبهم في اختبارات تحديد المستوى التي أعلنت عنها الوزارة لإلحاقهم بالجامعات المصرية، أو مقيم ومتزوج هناك، وقرر البقاء.

وأردفت: "لما عملنا حوارات افتراضية مع الطلاب، فيه طلبة قالوا لي لو الدولة مش هتقبل بالجامعة المسجل بها مش راجع، أنا فاضل لي شهر وأتخرج، ففضل البقاء على مسئوليته الشخصية".

 

ولفتت إلى أنه من المقرر الإعلان عن اختبار تحديد المستوى الدراسي لمن يدرس “طب بشري وطب أسنان وصيدلة وهندسة” من الطلاب العائدين من أوكرانيا، كشرط لإلحاقهم بالجامعات المصرية.

 

تسهيل دخول الزوجات الأوكرانيات لمصر

 

ولفتت وزيرة الهجرة، إلى أن بعض المصريين عائدون بزوجاتهم الأوكرانيات، موضحة أن الدولة اهتمت بالأسرة المصرية، وسهلت إجراءات عودة الزوجات الأوكرانيات رغم عدم توثيق الزواج في السفارة المصرية.

وأردفت: "لم يكن هناك من الوعي الكافي لعمل مصادقة من السفارة المصرية على عقد الزواج، نقلت المشكلة لوزير الداخلية، كان شديد التنسيق والتعاون وتعاملنا مع الحالات بصورة إنسانية، وسيتم التصادق على عقود الزواج قبل سفرهم من دول الجوار لأوكرانيا، بعد أن تصدر السفارة الأوكرانية في بولندا لهم وثيقة سفر، وترجع مع زوجها".