رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جهود الدولة المصرية للتوسع فى زراعة القمح وتحسين جودته (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور خالد جاد، عضو الحملة القومية للقمح، عن جهود الدولة المصرية للتوسع في زراعة القمح وتحسين جودته وإدخال أصناف جديدة منه.

 

وقال جاد عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، اليوم السبت، إن الدولة المصرية شجعت المزارع على زراعة القمح منذ شهر نوفمبر الماضي، وذلك من خلال إعلاء سعر مبكر للتوريد ورفع سعر القمح إلى أكثر من 800 جنيه.

 

وأضاف أن مساحة إنتاج القمح وصلت إلى 3.9 مليون فدان، بزيادة ربع مليون فدان عن الموسم الماضي، بالإضافة إلى ظروف جوية جيدة تساعد على نمو جيد للقمح.

 

الدولة المصرية وفرت للمزارعين أنواع حديثة من القمح

 

وأشار إلى أن الدولة المصرية وفرت للمزارعين أنواع حديثة من القمح عالية الجودة، وذات إنتاجية عالية، كما أن الدولة وفرت للمزارعين حملة قومية تشجعهم على الزراعة على مصاطب بطريقة حديثة للقمح تسهم في توفير المياه والقمح، وتعطي محصولا أكثر.

 

وأوضح عضو الحملة القومية للقمح، أن التقاوي التي توفرها الدولة جيدة وأسعارها مدعمة وأنواعها كثيرة، كما أنها توفر للمزارع كل السبل التي تساعده على زراعة القمح، وبالتالي نشهد زيادة مساحة الزراعة هذا الموسم عن المواسم السابقة.

 

ولفت إلى أن هناك زيادة في الموسم القادم مع توسعات الدولة المصرية في الأراضي الجديدة، حيث نشهد إضافة مساحة ما يقرب من نصف مليون فدان، مضيفًا: أن إنتاجية القمح الذي سيتم حصاده الشهر المقبل تكفي الدولة المصرية حتى نهاية العام الجاري بجانب المخزون الاستراتيجي الذي أشارت له وزارة التموين.