رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ردًا على مبروك عطية.. أزهرى: هذه الحالات التى يحرم فيها الزواج

ستوديو

كشف الشيخ عبدالعزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف، عن الحالات التي يصبح فيها الزواج حرامًا.

وقال النجار، خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة "الحدث اليوم"، إن الزواج يكون حرامًا إذا أظهر الرجل عكس حقيقته عند تقدمه لخطبة الفتاة وأخفى حقيقة حالته المادية الضعيفة أو عدم قدرته الجسدية على الجماع وإعطائها حقوقها الشرعية وغير ذلك من الأمور التي يترتب عليها ضرر لزوجة.

إخفاء الضعف المادي 

وأضاف أن الرجل قد يكون فقيرًا ويجد امرأة غنية تقبله على ذلك، معقبًا: "وذلك لا حرج فيه ما دام الطرفان موافقين على ذلك الأمر، خاصة إذا وضح له حقيقة وضعه المادي".

إخفاء الضعف الجنسي

وأشار العالم الأزهر إلى أنه إذا وافقت الزوجة على الارتباط برجل ليست لديه القدرة الجسدية على الجماع ورضيت بذلك فلا حرج في صحة الزواج لأن الأمر مقترن بالقبول بينهما.

معنى الباءة 

وشن الشيخ عبدالعزيز النجار هجومًا حادًا على الدكتور مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر، بسبب تصريحاته التي قال فيها إن «ثلاثة أرباع الزيجات في مصر حرام، لأن غير القادر على الباءة زواجه حرام، وهناك من يتعاطى أدوية من أجل الإنجاب وهذا حرام».

وتابع أن أصل كلمة الباءة في الحديث الشريف هو المكان الذي يتزوج فيه الرجل بشريكة حياته سواء كانت شقته أو شقة الزوجة أو أم الزوجة، محذرًا الذين يكذبون ويفترون على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مستدلًا بالحديث الشريف "من كذب عليَّ مُتعمِّدًا، فلْيتبوَّأْ مقعدَه من النَّارِ".