رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سمير فرج يكشف سبب اختيار 9 مارس للاحتفال بيوم الشهيد

اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إننا اليوم نعيش في نعمة بسبب الشهداء الذين سقطوا في الحروب السابقة، مؤكدًا أنه شارك في 4 حروب في "اليمن، والاستنزاف، و67، وأكتوبر"، وشهد سقوط الكثير من الشهداء.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار": "النصب التذكاري بمدينة نصر أخد الشكل الهرمي رمز العمارة وأضلعه عبارة عن أسماء مختلفة لمسلمين ومسيحيين، للدلالة على أنهم جميعًا نسيج واحد، ومدفون فيه رفات جندي مجهول، ودفن فيه كذلك رفات الشهيد أنور السادات وكذلك زوجته السيدة جيهان السادات بناء على وصيتها".

وكشف عن أنه يوجد نصب تذكاري للشهداء المصريين في اليمن، وآخر للشهداء المصريين في منطقة أشدود بفلسطين، وبفضل الرئيس الراحل أنور السادات، وبعد توقيعه معاهدة كامب ديفيد مع إسرائيل، طلب من الجانب الاسرائيلي الموافقة للمصريين بإعادة تجديد النصب التذكاري.

وتابع: كما يوجد نصب تذكاري للشهداء المصريين في تركيا منذ عهد محمد علي، موضحًا أن يوم الشهيد ليس حكرًا على مصر، ولكنه يتم الاحتفال به في بريطانيا يوم 11 نوفمبر، والولايات المتحدة يوم 28 مايو، والإمارات يوم 30 نوفمبر، ويعتبر إجازة رسمية فقط في الولايات المتحدة والإمارات، كما تحتفل  بيوم الشهيد، والجزائر تحتفل به يوم 8 فبراير، وكذلك ليبيا يوم استشهاد عمر المختار.

سبب اختيار يوم 9 مارس للاحتفال بيوم الشهيد

وأكد أنه لولاء هؤلاء الشهداء لما كنا نعيش في رفاء ونعمة، مؤكدًا أن سبب اختيار يوم 9 مارس للاحتفال بيوم الشهيد، لأنه هو يوم استشهاد الجنرال الذهبي عبدالمنعم رياض عام 1969، الذي استشهد على الخط الأمامي للجبهة، ولم يحدث في التاريخ أن يستشهد رئيس أركان في الخط الأمامي.