رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير نفط: إمدادات العالم من الغاز لا تستطيع تعويض أوروبا عن روسيا

ستوديو

علق الدكتور ممدوح سلامة، خبير النفط الدولي، على عقوبات الطاقة التي يتم الحديث عنها من قبل الكونجرس على موسكو عبر وقف إمدادات الغاز الروسي إليها.

وقال سلامة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج كلمة أخيرة، المذاع عبر فضائية ON، إنه يجب الفصل بين أمرين؛ الأول  قرار الولايات المتحدة الذي من الممكن أن تتخذه في أي وقت من الآن عبر وقف استيراد النفط الروسي حيث تستورد واشنطن 100 ألف طن يوميًا من الغاز الروسي، تعوض به الفجوة من النفط الفنزويلي الثقيل على الولايات المتحدة عند استيراده.

غاز الخليج 

وأوضح أنه بإمكان الولايات المتحدة الحصول على هذه الكمية التعويضية من الغاز الروسي من الخليج أو كندا أو أي موقع، لافتًا إلى أن كل هذا سيزيد من توتر أسعار النفط الحالية.

وبين أن الأمر الثاني هو أنه إذا سعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لفرض حظرعلى إيرادات النفط الروسي سيكون له تأثير أكثر بكثير على الاقتصاد العالمي، خاصة اقتصاد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وبشأن إمكانية الاتحاد الأوروبي تحمل وقف صادرات الغاز الروسي إليه الذي تغطي 40% من حاجته، أكد أن كل إمدادات العالم من الغاز لا تستطيع تعويض أوروبا عن الغاز الروسي؛ فموسكو تصدر 200 مليار متر مكعب عبر الأنابيب، إضافة إلى 16-18 مليون طن من الغاز المسال ولا تستطيع أي دولة تعويض ذلك سواء قطر أو غيرها.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة هى ثاني أكبر مستورد للنفط عالميًا بعد الصين وبالتالي هى أكبر دول العالم عرضة لأزمة بسبب ارتفاع أسعار النفط.