رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علم مناعة يكشف أسباب تراجع اصابات ووفيات كورونا عالميًا

ستوديو

كشف الدكتور أحمد سالمان، أستاذ علم المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة إكسفورد، عن أسباب تراجع الأضواء عن جائحة كورونا.

الحرب الروسية الأوكرانية

وقال سلمان، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج كلمة أخيرة المذاع عبر فضائية ON، إن الأضواء تراجعت عن الجائحة لسببين: الحرب الأوكرانية الروسية من جهة، واستقرار الوضع الوبائي عالميًا.

تراجع اصابات كورونا 

وأوضح أن الإصابات تراجعت بوجه عام، والحالات الحرجة بوجه خاص، لافتًا إلى أن الحاجة للرعاية المركزة بدأت تتراجع تدريجيًا منذ نهاية يناير وفبراير.

أشار إلى أن تراجع الاصابات يرجع لعدة أسباب؛ وهى ظهور متحور أوميكرون الأكثر انتشارًا والأقل في الشراسة، إضافة لتوسيع دوائر التطعيم عالميًا، حيث إن الدول المصنعة للقاحات استطاعت تطعيم 70 - 90% من مواطنيها.

وأشار إلى أن متوسط نسب التطعيم عالميًا 60% حتى ولو لم يكن منتظمًا في كثير من الدول بسبب عدم عدالة توزيع الجرعات، حيث إن هناك 35 دولة تلقت 80% من جرعات اللقاحات و20% بقية أنحاء العالم .

كما توقع زيادة توزيع اللقاحات بشكل أكبر على العالم مع انتهاء الدول المنتجة أو الغنية من تلقيح 80% من مواطنيها للقاحات وعدم الاحتياج للجرعة التعزيزية في الوقت الراهن، مما يؤدي لعدالة أكبر في التوزيع التي كان من المفترض أن تتم منذ بداية الجائحة وإنتاج اللقاحات: "اقتربنا في الوضع الحالي وبائيًا على مستوى العالم من حالة تشبه الإنفلونزا".