رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«البيطريين» تكشف الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار اللحوم

ستوديو

كشفت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمحاجر البيطرية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أسباب ارتفاع أسعار اللحوم.

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم 

وقالت الدكتورة شيرين زكي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج  "كارت أحمر"، المذاع على قناة "الحدث اليوم"، مع الإعلامي وائل عبدالوارث، إن أسواق اللحوم تشهد ارتفاعًا في الأسعار بشكل مطرد في الوقت الحاضر، خاصة خلال الأيام الماضية مع الحديث عن زيادة في أسعار أكثر من سلعة حول العالم وليس مصر فحسب، بسبب تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.

أوضحت أن أبرز أسباب ارتفاع أسعار اللحوم قلة استيراد اللحوم من الخارج بسبب جائحة كورونا، لافتة إلى أن السبب قد يكون ارتباك حركة النقل والشحن، لافتة إلى أن هناك تخوفات بشكل أكبر بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا والتي بدورها عطلت عددا من مسارات الشحن عبر البلاد.

وأشارت إلى أنه وفقًا للمعطيات الحالية فقد تنحسر الأزمة قريبًا مع انتهاء النزاع السياسي والحرب الروسية على أوكرانيا، مع جهود وزارة الزراعة لضبط الأسواق.

كما بينت أن أبرز الأسباب أيضًا ترجع إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحية والأعلاف المصنعة والمنزرعة مع ضعف نمو الأعلاف المنزرعة بسبب برودة الطقس، وارتباك حركة استيراد اللحوم من الخارج.

وأكدت أن ارتفاع أسعار معظم المنتجات الغذائية عالميا نتيجة للتغيرات المناخية السيئة، وكثرة الإقبال على اللحوم الحمراء نتيجة لبرودة الجو، وارتفاع أسعار اللحوم البيضاء، إضافة إلى ارتفاع تكلفة نقل اللحوم وارتفاع رسوم الجمارك لمستلزمات الأعلاف.