رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نقيب الزراعيين يكشف عن خطة الدولة فى التعامل مع الارتفاع العالمى للأسعار

ستوديو

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن العالم أجمع يتأثر بالحرب الروسية الأوكرانية، وكان من المتوقع تحرك أسعار السلع وهو ما حدث دون مبرر.
 

الزراعيين: مصر تستورد ثلاثة أنواع من السلع الرئيسية 

وأضاف خليفة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي”، المُذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تستورد ثلاثة أنواع من السلع الرئيسية هي القمح وزيت الطعام واللحوم، مبينا أنه يوجد مخزون استراتيجي كاف من القمح كما أن المحصول الجديد قادم.

 

وأشار نقيب الزراعيين إلى أن الأزمة العالمية ستؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن، وبالتالي سترتفع الأسعار، لكن الحكومة ستتحمل الزيادة مثلما تحملتها من قبل.

 

ولفت سيد خليفة إلى أن القاهرة تستورد كميات كبيرة من زيت الطعام الذي سيرتفع سعره نتيجة تكاليف الشحن، موضحا أنه بالنسبة للحوم حققت مصر 50% من الاكتفاء الذاتي في اللحوم الحمراء نتيجة مشروع البتلو الذي دشنه الرئيس السيسي، وتم التعاقد أيضا على أعداد كبيرة من رءوس الماشية.

 

وأردف نقيب الزراعيين أن مشروع البتلو متواجد منذ التسعينيات وكان دعمه 200 مليون جنيه ورفعه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى 5 مليارات جنيه، واستفاد منه 39 ألف مواطن مصري، مشيرًا إلى أن مشروعات الإنتاج الحيواني التي تنفذها الدولة أدت إلى وجود اكتفاء ذاتي من اللحوم الحمراء.