رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة: متوسط إنتاج القمح وصل من 18 لـ20 إردبًا (فيديو)

ستوديو

قال  الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة المصرية قامت ببذل جهود كبيرة جدًا في قطاع الزراعة، خصوصًا في ملف القمح، وذلك من خلال زيادة المساحة المزروعة والبحث العلمي وغيرها من الجهود الأخرى.

وأشار القرش، خلال لقائه ببرنامج "٨ الصبح" المذاع على قناة dmc، اليوم، إلى أن إنتاجية الفدان من 10 سنوات كانت حوالي من 10 لـ12 إردبا للفدان، ولكن اليوم وصل متوسط الإنتاج من 18 لـ20 إردبا.

وأوضح أن معرض زهور الربيع توجد به منافذ لبيع المنتجات الغذائية، بالإضافة إلى افتتاح مصر معرض التمور في منتصف شهر مارس، لافتًا إلى أن الدولة المصرية لديها اكتفاء ذاتي يصل لـ100% من إنتاج الدواجن وبيض المائدة.

وأضاف: "لدينا اكتفاء ذاتي يصل لـ 100% في الإنتاج المحلي للخضار والفاكهة ويتم تصدير ما يفيض”، مؤكدًا: "لدينا توجيه واضح جدًا في كل منافذ الوزارة أن يكون المخزون من السلع في المخازن يلبي احتياجات المواطنين لمدة لا تقل عن شهر".

وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة أن هناك تنسيقا مستمرا مع وزارة التموين فيما يخص أسعار المنتجات وجودتها، معقبا: "رئيس الوزارء أكد أنه في ظل التغيرات الدولية لن نسمح أبدًا بوجود تلاعب في الأسعار".

استصلاح 5 ملايين فدان

ولفت إلى أنه حاليًا يتم استصلاح حوالي 5 ملايين فدان في مناطق متفرقة من الدولة المصرية، وهذا سيساعد في تلبية احتياجات المواطنين، بالإضافة إلى تعظيم الإنتاجية في الأراضي القديمة، مؤكدًا أن جهاز حماية المستهلك يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على الأسعار ورقابة الجودة.