رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل: العملية العسكرية الروسية لم تحقق أهدافها حتى الآن

ستوديو

قال الدكتور نبيل رشوان، الخبير فى الشأن الروسى، إن العملية العسكرية الروسية لم تحقق أهدافها حتى الآن، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يستطع فرض شروطه، لافتًا إلى أن الحرب فى النهاية هى حرب إرادة بين طرفين وإذا استجاب الرئيس الأوكرانى لشروط بوتين ستنتهى العملية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدى، المُذاع عبر فضائية "أون" مساء السبت، أن الأوضاع حتى الآن ما زالت عمليات كر وفر على الأرض، مؤكدًا أنه لم تحدث عملية سيطرة كاملة من جانب الجيش الروسى.

وأشار إلى أن فشل عملية الإنزال البحرى من قبل القوات الروسية فى أوديسا سببها متضارب بين تصريحات موسكو التى قالت بسب سوء الأحوال الجوية وفى المقابل الأوكران قالوا إنها فشلت بسبب المقاومة العنيفة من قبل الجيش الأوكرانى. 

وتابع: "حتى الآن الأمر غير واضح ومع ذلك أوديسا هى العاصمة الاقتصادية لأوكرانيا وهي أهم الموانئ ومن ثم السيطرة عليها تعنى بالدرجة الأولى مثل السيطرة على كييف".

طول أمد الحرب يعني تدفق المرتزقة والإرهابيين من كل حدب وصوب 

ولفت إلى أن الحرب لو طال أمدها فسوف تستقطب الكثير من الإرهابيين والمرتزقة من كل حدب وصوب، موضحًا أن العملية العسكرية فى أوكرانيا تبدو أنها أصعب منها فى جورجيا حيث كانت دقيقة.

وأكد أن هناك خطأ روسيا فى المعلومات العسكرية التى وصت لبوتين حول إمكانيات كييف تسبب فيما ألت إليه الأمور، مشيرًا إلى أن صمود الحكومة الأوكرانية حتى الآن يعود بسبب الأسلحة النوعية التى تلقتها كييف.