رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة: الغرب لا يرغب فى مواجهة مباشرة مع روسيا

ستوديو

قال العميد خالد عكاشة، مدير مركز الفكر للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن تصريحات الرئيس الروسى بشأن تطرق الناتو لفرض حظر طيران على موسكو، ستكون حربًا مباشرة.

وأضاف خالد عكاشة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدى، والمُذاع عبر فضائية "أون" مساء اليوم السبت، أن هذه حرب من التصريحات المتبادلة، لافتًا إلى أن الجانب الروسى يصر على وصفها عملية عسكرية خاصة لتحقيق أهداف داخل أوكرانيا.

وأشار إلى أن الغرب يصر على وصفها بحرب بوتين، مؤكدًا أن هذا ما يستخدمونه فى تصريحات البنتاجون وقيادات الغرب، لتوضيح أن هذا التوصيف من قبل الغرب لتلك العملية العسكرية للتأكيد أن بوتين يسعى  لخوض حرب لصالحه الشخصى أو لرصيده السياسى.

وأكد أن الناتو لا يريد أن يدخل فى مواجهة مباشرة مع روسيا، مشيرًا إلى أن وجهة نظر الاتحاد الأوروبى وواشنطن وحلف الناتو تتمثل في حصر الحرب فى كونها بين روسيا وأوكرانيا فقط وعبر الدعم العسكرى حتى لا تتحول إلى حرب عالمية متكاملة.

الإمدادات العسكرية لأوكرانيا تشهد نقلة نوعية فى نوعيتها 

ولفت إلى أن الإمدادات العسكرية حتى الآن شهدت تنوعًا من مقذوفات بسيطة لمتوسطة وأسلحة متطورة لنقلة نوعية تشهد طائرات مسيرة وأسلحة وذخائر نوعية، فضلًا عن خطر منزلق تجاه تكوين لفيف دولى من المرتزقة.