رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة: صمود أوكرانيا والدعم الغربى يعطل تقدم روسيا

ستوديو

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الضوابط الأوكرانية والدعم الغربي وقفت عائقًا أمام روسيا، مشيرًا إلى أننا دخلنا اليوم العاشر من عمر الأزمة، ولم تحقق روسيا أهدافها.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أننا أمام تباطؤ أجمع عليه الجميع في تنفيذ روسيا عملياتها العسكرية، منوهًا بأن روسيا كانت تريد أن تعتمد على فكرة الحرب الخاطفة، وأن تحرز مجموعة من الأهداف وتذهب للتفاوض السياسي.

ولفت عكاشة، إلى أن روسيا كانت تريد أن تدخل العاصمة كييف من أجل تعيين حكومة جديدة، وإسقاط النظام وتعيين آخر، وأن تسيطر على السواحل الشرقية بأوكرانيا، وهذا لم يتحقق حتى الآن.

وتابع: "روسيا أهدافها مشوشة، وحتى اللحظة النظام الأوكراني موجود وأوكرانيا صامدة، وحتى الآن الدبابات لا تستطيع الاختراق، وده مفاجئ للجانب الروسي، وهذا حدث نتيجة صمود المقاومة الأوكرانية، خاصة مع الدعم العالمي والتسليح اللى بيتدفق من الغرب إلى الداخل الأوكراني".

وأكد عكاشة، أن روسيا أدركت أخطاءها وانتقلت من فكرة السيطرة على مساحة أكبر من الأرض الأوكرانية، إلى السيطرة على أهداف مهمة مثل المحطة النووية الأوكرانية.