رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماهيتاب عامر تكشف ماهية الخلايا الجذعية ودورها فى علاج الأمراض المزمنة

ستوديو

قالت الدكتورة ماهيتاب عامر، أستاذ مساعد بكلية العلوم الحيوية جامعة ليدز، إن الخلايا الجذعية هي خلايا غير متخصصة وخلايا أم لديها القدرة على الانقسام وتتحول إلى خللايا متخصصة أو خلايا بالغة. 

ما هي الخلايا الجذعية 

وأضافت الدكتورة ماهيتاب عامر، خلال مداخلة ببرنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر فضائية dmc، أن الخلايا الجذعية المكونة للدم، لديها القدرة على تكوين كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء والصفائح الدموية وتتواجد في نخاع العظم.

وأوضحت أن استخدام الخلايا الجذعية للعلاج هو فرع مهم جدًا من فروع الطب التجديدي، وهو يعتمد على قدرة الجسم على أن يتجدد بشكل متواصل، لافتة إلى أن العلاج بالخلايا الجذعية ثورة جديدة للقضاء على كثير من الأمراض المزمنة،

أنواع الخلايا الجذعية

وأشارت إلى أن هناك عدد محدود جدًا من العلاجات التي تعتمد على الخلايا الجذعية التي تم اعتمادها من الـ FDA أو هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وكلها خلايا مشتقة من الحبل السري. 

وبينت أن هناك ثلاثة أنواع من الخلايا الجذعية، النوع الأول هو الخلايا الجذعية الجنينية وهي لديها القدرة على التحول لأي خلايا في الجسم وتُشتق من الأجنة في المعامل وعليها قيود كثيرة لاستخدامها في الأبحاث.

وأشارت إلى أن النوع الثاني هو الخلايا الجذعية البالغة وتتواجد في جسد الإنسان ولديها القدرة أن تتحول لعدد محدود الخلايا المتخصصة، بينما النوع الثالث هو الخلايا المحفزة معمليًا وهي خلايا يتم تصنيعها في المعمل.