رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسباب صمود كييف أمام الجيش الروسى حتى الآن «فيديو»

ستوديو

قال العميد خليل الحلو، الخبير العسكري، إن  القوات الروسية غيرت خطتها العسكرية التي كانت تتبعها من البداية، حيث كانت تستهدف المباني الحكومية والقواعد العسكرية فقط، إلا أنها أصبحت الآن تدمر البنى التحتية لتحطيم معنويات المواطنين الذين يشكلون جبهة مقاومة داخل كييف.

المكاسب الاستراتيجية لـ روسيا 

وأضاف العميد خليل الحلو، خلال مداخلة هاتفية بفضائية الغد، أنه بشأن المكاسب العسكرية الاستراتيجية التي حققتها روسيا حتى الآن من خلال عمليتها العسكرية في أوكرانيا، فلا يمكن القول إن هناك مكاسب حتى هذه الساعة، إلا أن روسيا في طريقها لتحقيق تلك المكاسب، حيث تحاول تطويق مدينة كييف.

 

وأوضح أن هذه المهمة الروسية تمت عرقلتها من جانب الجيش الأوكراني، لأن القافلة الروسية التي تضم 25 ألف جندي لم تستطع بعد الوصول إلى كافة مداخل كييف وإحكام السيطرة عليها.

خسارة روسيا في أفغانستان 

وأكد أن كييف لم تسقط ولن تسقط إلا بعد وقت طويل نظرًا للمقاومة الأوكرانية، لافتًا إلى أن روسيا على الرغم من كونها ثانى قوة استراتيجية في العالم خسرت حربها في أفغانستان بسبب مقاومة الأفغان المدربين والمسلحين بالأسلحة الغربية مثل صواريخ ستينجر والصواريخ المضادة للآليات.

وأشار إلى أن  نفس هذا السيناريو يتكرر في أوكرانيا الآن، حيث يستخدم الأوكرانيون المدربون من قبل الغرب هذه الأسلحة بمهارة عالية، مما دفع الغرب لتسليم أوكرانيا شحنات إضافية من هذه الصواريخ.