رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شريف عامر فى ورطة بسبب مبروك عطية وإحالتهما للتحقيق.. ما القصة؟

ستوديو

قررت نقابة الإعلاميين، إحالة الإعلامي شريف عامر، والشيخ مبروك عطية، للتحقيق على خلفية حلقة، الأمس، من برنامج يحدث في مصر، على قناة MBC مصر، التي كانت عن الزواج.

بيان نقابة الإعلاميين 

وجاء بيان نقابة الإعلاميين كالتالي: "أصدرت نقابة الإعلاميين برئاسة طارق سعدة نقيب الإعلاميين قرارا باستدعاء شريف عامر مقدم البرامج بقناة Mbc مصر، وذلك لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني واستمراره في ارتكاب المخالفات المهنيه إما بالاتفاق مع ضيوفه أو السماح لهم بالكذب والتضليل والإهانة للشعب المصري".

وأضاف البيان: "وذلك كما حدث مع الدكتور مبروك عطية الذي نطق بما لا يعي بالمخالفة للحقيقة والواقع، وتؤكد نقابة الإعلاميين كامل احترامها واعتزازها بأبناء الشعب المصري العظيم، وأنها لن تسمح بتوجيه أي إهانه لأي مصري".

وحذرت النقابة إدارة "mbc مصر" من كثرة الأخطاء واللا مهنية التي تمارس على شاشتها، مؤكدة أن المحتوى الإعلامي المقدم ومن خلال الخريطة البرامجية ورصد وتقييم المرصد الإعلامي التابع للنقابة هو ضعيف جدا، ولا يتناسب مع حجم الإنفاق، وعلى إدارتها مراجعة الأمر لتحسين مستوى رسالتها الإعلامية".

ماذا قال الشيخ مبروك عطية؟

وتناولت حلقة البرنامج، أمس الأربعاء، قضية الزواج في مصر، وبعض الأسئلة التي ناقشها شريف عامر مع الدكتور مبروك عطية، وتُعنى جميعها بالظروف الاجتماعية التي تعرقل الزواج، وإصرار المجتمع على إتمام الزواج بنوع من البذخ على الرغم من صعوبة الظروف أحيانًا.

وقال الشيخ مبروك عطية في معرض حديثه عن الزواج في تصريحات نارية، تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت حديثا للسوشيال ميديا، وشغلت الرأي العام، حيث أكد عطية أن هناك زيجات في مصر حكمها حرام، وذلك لعدم توافر شروط الزواج، الأمر الذي فتح بابًا للجدل واقتصاص التصريح وتعميمه على المجتمع المصري.

وقال الشيخ مبروك عطية نصًا: "الزواج يكون واجبًا في حالتين القدرة على الإنفاق، والقدرة على معاشرة المرأة، وثلاثة أرباع الزيجات في مصر حرام، غير القادر على الباءة زواجتهم حرام، لافتًا إلى أن هناك من يقوم بأخذ جرعات من الأدوية من أجل الإنجاب وهذا حرام".

ورغم أن الشيخ مبروك عطية فسر الأمر في نفس الحلقة قائلًا إن الزواج يصبح واجبًا في حالة القدرة على الإنفاق والقدرة الطبية، إلا أن "الإعلاميين" وصفته في بيانها بأن الدكتور مبروك عطيه نطق بما لا يعي بالمخالفة للحقيقة والواقع.