رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«التاريخ اتغير».. مدير آثار أسوان يكشف تفاصيل جديدة عن الكشف الأثرى بكوم أمبو

ستوديو

تحدث الدكتور عبدالمنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، عن الكشف الأثري للبعثة النمساوية العاملة بمعبد كوم أمبو بأسوان لأكثر من 20 صومعة لتخزين الحبوب من عصر الانتقال الأول، مؤكدًا أنه فريد من نوعه لأنه غير كل تاريخ المنطقة.

معبد كوم أمبو لم يعد بطلميًا 

وأضاف سعيد في مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع  على القناة الأولى والفضائية المصرية،: "كل ما كنا نعلمه عن معبد كوم أمبو أنها كان بطلميًا، لكن بعد ذلك قلنا إنه يرجع إلى عصر الدولة الحديثة، أي إلى عام 1500 قبل الميلاد".

 

وتابع: "بعد الكشف الأخير وجدنا آثارًا في معبد كوم أمبو تعود إلى عصر الانتقال الأول أي أكثر من 4200 سنة ووجدنا أختامًا تعود إلى عصر الدولة القديمة ومستعمرة سكنية تعود إلى عصر الدولة القديمة، وهو ما يعني أن المنطقة قديمة بأكثر ما تخيل الباحثون".

 

وأوضح أنه جرى العثور على مبانٍ من الطوب اللبن تمثل الحياة اليومية والاجتماعية للقدماء، ومبنى إداري متكامل ملحق به المخازن والصوامع التي كانت تخزن فيها الغلال التي توزع على الشعب بالكامل، كما أن ارتفاعات المباني تقدر بمترين، كما تم العثور على حصن يرجع إلى الاحتلال الإنجليزي استخدم لحماية المنطقة الجنوبية لمصر بالكامل.