رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التنمية المحلية» تعلق على إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وإدارة المخلفات

ستوديو

علق الدكتور حمدي عرفة خبير التنمية المحلية، على إصدار مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وإدارة المخلفات والتي تنظم عمليات الجمع والرسوم التي سيتم تحصيلها بشكل تدريجي على فواتير الكهرباء.

حمدي عرفة: لدينا ٥٠ مليون طن مخلفات في ٢٧ محافظة

وقال عرفة في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، إن هذا القانون أفضل القوانين ذات الصلة في تاريخ مصر، وهو قانون فريد من نوعه ويحمي المظهر الحضاري لمصر ويحافظ على صحة المواطنين ويحقق التوازن.

 

وأضاف خبير التنمية المحلية: "طبقًا للقانون الصادر من نقابة المهندسين فإن هناك 50 مليون طن مخلفات في 27 محافظة من بينها 44% مخلفات بناء وهدم لم تتم الاستفادة بها نهائيًا"، مشيرًا إلى أنه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، أعادت الدول الكبرى بناء نفسها من خلال الاستفادة من المخلفات.

 

وتابع أن مصر تعيش طفرة كبيرة في هذا الملف، إذ توجد مخلفات زراعية وصناعية وصحية كثيرة، وتعمل على الاستفادة منها: "الدول الأخرى تستفيد من هذا الكنز عبر الحصول على المخلفات من الدول العربية والشرق الأوسطية وتعيد تصديرها مرة أخرى إليها في مواد مصنعة".

 

وفي وقت سابق، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، القرار 722 رقم لسنة 2022 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات الصادر بالقانون رقم 202 لسة 2020.