رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل الجولة الجديدة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا

ستوديو

قال رامي القليوبي، الأستاذ بكلية الاستشراق في موسكو، إن وسائل الإعلام الروسية أكدت أن جولة المفاوضات الثانية بين روسيا وأوكرانيا ستنطلق، غدا الخميس، بسبب عدم وصول الوفد الأوكراني بعد.

وقف إطلاق النار 

وأضاف القليوبي، خلال تصريحات لفضائية "الغد" أن المفاوضات ستعقد في بيلافجسكويه وهي منطقة تقع على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، والتي وقّع فيها قادة روسيا السابقون على معاهدة انتهاء وجود الاتحاد السوفيتي وتأسيس رابطة دول مستقلة.

 

وأوضح القليوبي، أنه من المنتظر أن يناقش الجانبان الروسي والأوكراني اتفاقا لوقف إطلاق النار، وربما قد يتم تقديم ضمانات لبعضهما البعض.

جدير بالذكر أن جون كيري، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أكد اتخاذ التدابير اللازمة لخفض مخاطر التصعيد الروسى فى أوكرانيا.

وأضاف جون كيري خلال مؤتمر صحفى للمتحدث باسم البنتاجون، الذى نقلته فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأربعاء، أننا لن نأخذ أى خطوات مماثلة لروسيا بوضع القوات النووية قيد التأهب.

وأشار المتحدث باسم البنتاجون، إلى أن وضع روسيا وقواتها النووية فى حالة استنفار أمر خطير، مؤكدا أنهم يمتلكون ما يكفى من القدرات للدفاع عن أمنهم وعن أمن حلفائهم.