رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث سياسى يوضح موقف الصين من الأزمة الروسية الأوكرانية (فيديو)

ستوديو

قال عامر تمام، الباحث السياسي، إن المكالمة الهاتفية التي أجراها وزير الخارجية الأوكراني بنظيره الصيني، أكد خلالها وزير الخارجية الصيني أن بلاده تدعم حل الأزمة سياسيًا وأن الصين تحترم سيادة كافة الدول وترفض الاعتداء عليها.

وأضاف عامر تمام، خلال مداخلة عبر سكايب بفضائية “سكاي نيوز”، أن موقف الصين من وجهة النظر الأوكرانية هو موقف محايد وليس كما تدعي الولايات المتحدة والغرب بأنه موقف منحاز إلى الشريك الروسي.

دعم الشريك الروسي

وأوضح أن هناك دعما للشريك الروسي في بعض المواقف والمسائل المبدئية مثل حق الاهتمام بالوضع الأمني الخاص، وكذلك حق أخذ مشاغله الأمنية في الاعتبار برفض تمدد حلف الناتو شرقًا.

الصين تمسك العصا من المنتصف 

وأشار إلى أنه على الناحية الأخرى تريد الصين أن تحتفظ وتمسك بالعصا من المنتصف حتى لا تخسر الطرفين، وهما الشريك الروسي الذي ربما سيكون تعويله على الصين اقتصاديا بشكل أكبر، أو حتى لا تخسر الشريك الأوروبي الذي لديه مصالح كبيرة مع الصين والذي لا تريد الصين أن ينحاز بشكل كلي لوجهة النظر الأمريكية تجاه الصين.

وأكد أن الصين لا تريد أن تخسر أوكرانيا التي هي عضو في مبادرة الحزام والطريق التي لديها مصالح اقتصادية كبيرة مع الصين والتي كان آخرها توقيع اتفاق لاستثمارات زراعية بـ30 مليارا.