رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالله النجار: الأزهر مهتم بحل قضية الزيادة السكانية ولا يدخر جهدًا

ستوديو

قال الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الأزهر يهتم بقضية الزيادة السكانية، ولا يدخر جهدًا في ذلك، كما أنه جعل أزمة الزيادة السكانية مقررة في الدراسات الدينية، وأصبحت من مقررات الجامعات في كل الكليات.

 

وأضاف النجار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الرغبة في زيادة النسل أمر فطري، ومخاطبة الوجدان الشعوري أمر صعب، لذا لا يمكن تغيير قناعات المواطنين بين يوم وليلة.

 

وأردف النجار أن الأزهر مهتم بالقضية السكانية، ومهتم بالتوافق بين النسل والتنمية، وألا يؤدي كثرة النسل لتآكل التنمية.

 

وأكد أن إطلاق المبررات للناس باسم الدين لكثرة النسل، فيه ظلم للدين، موضحا أن الإنجاب أمر فطري مرتبط بالغريزة عند الناس.

 

أسباب تراجع الاهتمام بقضية الزيادة السكانية

 

وكشفت الدكتورة نهى طلعت عبدالقوي، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن أسباب تراجع الاهتمام بقضية الزيادة السكانية، قائلة إن نشاط تنظيم الأسرة ليس جذابًا لجمع التبرعات لجمعيات المجتمع المدني، والداعمون له من المواطنين قليلون ويكون من المقتنعين به فقط.

 

وأشارت إلى أن المواطنين ما زالوا لا يشعرون بخطورة هذه القضية، لأن هناك بعض القطاعات لم تشعر بخطورة هذه القضية، لافتة إلى أن هناك مشكلة في أداة توصيل الخطورة الحقيقية للزيادة السكانية.

 

أوضحت أنه لا بد من تكاتف منظمات المجتع المدني مع الحكومة؛ والمشكلة السكانية لا تخاطب شرائح معينة إنما تستهدف الذكور والإناث ومن هم تحت سن الزواج لأنهم الآباء والأمهات المستقبليين، مشيرة إلى أن الجمهور لم يعد مقسمًا إلى شرائح مثل الماضي بخصوص التوعية بهذه القضية.