رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جونسون: فرض حظر طيران فوق أوكرانيا سيدفعنا لإسقاط مقاتلات روسية

ستوديو

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن الخيار العسكري لمساعدة أوكرانيا يعني الدخول في حرب مع روسيا، منوهًا بأن فرض حظر طيران فوق أوكرانيا سيدفعنا لإسقاط مقاتلات روسية.

 

وأكد جونسون خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي، اليوم الثلاثاء، مشددًا على أن هجوم روسيا على أوكرانيا لن ينجح.

 

وتابع رئيس الوزراء البريطاني: "بوتين وحده يعرف لماذا شن هذه الحرب على أوكرانيا؟"، لافتًا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم تكتيكات عشوائية في أوكرانيا، وأنه أساء تقدير إرادة الشعب الأوكراني للدفاع عن بلادهم.

 

العقوبات الاقتصادية على روسيا مدمرة ومستعدون لتكثيفها

وأشار إلى أن العقوبات الاقتصادية علي روسيا مدمرة ومستعدون لتكثيفها، معقبًا: "سنواصل الضغط الاقتصادي، إنه بكل وضوح يؤثر بشكل كبير للغاية. نحن على استعداد لتكثيفه ومواصلته ما دام دعت الحاجة".

 

وأعلنت مصادر محلية، اليوم الثلاثاء، عن مقتل أكثر من 70 عسكريًا أوكرانيًا في قصف روسي لبلدة أوختيركا، بينما أعلنت منظمة الأمم المتحدة، عن مقتل أكثر من 100 مدني بينهم 7 أطفال منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

 

وتواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية على الأراضى الأوكرانية منذ يوم الخميس الماضى لتدخل اليوم الثلاثاء يومها السادس على التوالى، ما دفع عددا كبيرا من دول العالم لفرض عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو، بالإضافة إلى وضع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجى لافروف أيضا على قوائم العقوبات.

 

وقال وكيل الشئون الإنسانية للأمم المتحدة مارتين جريفيثس، فى جلسة علنية لمجلس الأمن الدولى بشأن أوكرانيا، إن العمليات العسكرية شرّدت مئات آلاف الأوكرانيين حتى الآن، مناشدا أطراف الحرب احترام القانون الإنسانى.