رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التموين يكشف حقيقة ارتفاع الأسعار الفترة المقبلة

وزير التموين
وزير التموين

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أسباب ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه خلال الفترة الماضية.

قال المصيلحي، خلال لقائه الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، إن الأسابيع الثلاثة الماضية شهدت انخفاضًا شديدًا وغير متوقع في درجات الحرارة أسفرت عن تأخر حصد المحاصيل، وإرجاء عملية التحصيل، لذلك أسعار الطماطم وبعض السلع ارتفعت لمدة 10 أيام، ثم عادت إلى المعدلات الطبيعية مرة أخرى، مشيرًا إلى أن أزمة كورونا تسببت في زيادة الاستهلاك وقلة إنتاج العديد من السلع والمحاصيل في أوروبا، وفي المقابل تعاملت مصر مع الأزمة بأسلوب متوازن حينها.

وأوضح أن ارتفاع الأسعار في أوروبا وأمريكا عقب أزمة كورونا سبب حالة من التضخم وهو ما أثر على أسعار السلع بمصر.

المصيلحي: ارتفاع الأسعار سيستمر فترة بسبب الحرب

وأردف: «هناك ارتفاع في الأسعار، لكن جزءا كبيرا مستورد من الخارج، وللأسف سيستمر فترة بسبب ما يحدث عالميا من ارتفاع أسعار النفط»، مشيرًا إلى أن مصر كانت تستورد 1.1 مليون طن سكر خلال 2017، ثم انخفض كمية الاستيراد إلى 400 ألف طن فقط العام الماضي، بنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 87%.

وأوضح أن تحديد سعر السكر بـ10.20 جنيه ساهم في تحقيق توازن بالسوق، موضحا أن حجم استهلاك السكر يصل إلى 3.2 مليون طن سنويا.

وأشار إلى أن مصر تستورد معظم الزيوت من الخارج، قائلا: «نحصل على 30% من احتياجنا من عصارات محلية، أسعار الزيت شهدت جنونا العام الماضي، بعدما ارتفع منذ 7 شهور إلى 1400 دولار للطن، الدولة تحملت 60% من زيادة أسعار الزيت»، موضحا أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يصل إلى 5.3 شهر.

ولفت إلى أن معظم الزيوت المستوردة تأتي من أمريكا الجنوبية، كما طمأن المواطنين بشأن احتياطي اللحوم، مشيرا إلى وصول احتياطي اللحوم الحية إلى 9 شهور ونصف الشهر، ومن المقرر توريد ألفي رأس غدا إلى توشكى، و500 رأس في أبوسمبل قادمة من السودان، فضلا عن وصول احتياطي الدواجن إلى 6.5 شهر دواجن، معلقا: « داخلين على رمضان مطمئنين».

 أسباب ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن

وكشف الوزير عن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن خلال الفترة الماضية: «أسعار اللحوم ارتفعت الفترة الماضية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، وسعر كيلو اللحم السوداني يبلغ 95 جنيها والمجمد 85 جنيها، وسعر كيلو اللحم البلدي يتراوح ما بين 140 و150 جنيها في بعض الأماكن».

وأكد وزير التموين ثبات أسعار الأسماك نظرا لتحقيق الاكتفاء الذاتي: «عندنا البلطي يتراوح ما بين 24 و28 جنيها و30 جنيها لرقم واحد والبوري»، مشيرا إلى أن مصر تصدر الأنواع الجيدة من الأسماك.