رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى تغذية يُحذِّر من خطورة فقدان الوزن فى فترة زمنية قصيرة

ستوديو

كشف الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية، عن وجود أخطاء كثيرة في "خسارة الوزن" واتباع أنظمة تغذية معينة لخسارة الوزن، مؤكدا أن ربط التخسيس بأوزان معينة، لافتًا: إلى أنه "من أخطاء الدايت الشائعة إن حد يطلب يخس 20 كجم في فترة معينة، مينفعش نطلب نخس رقم معين في وقت معين".

وأضاف "صلاح الدين"، في لقاء ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية: "عشان تحط لنفسك وقت ووزن معين حمل نفسي زائد لا ينعكس بالإيجاب، وقد تضطر إلى استخدام طرق غير سليمة لإنقاص الوزن".

وتابع استشاري التغذية العلاجية: "مفيش حاجه اسمها دكتور هيخسسك 10 كيلو في الشهر، الكلام ده علميا مش موجود.. طبيعة الجسم وظروف الحياة وموعد النوم والاستيقاظ وغيرها من العوامل التى تؤثر على الوزن".

وأردف: "لو هنتكلم عن الخسارة العشوائية للوزن ممكن نقطع النشويات أسبوع وهنخسر 3 كجم مياه، لكن الجسم هيكون اتضر في حتة تانية، وبعض الأطباء يمنعون الحصول على الدهون تماما وده يقطع الدهون على المدى البعيد، وبالتالي في 4 فيتامينات يذوبون في الدهون هيكونوا باظوا".

كما حذر من عقاقير إنقاص الوزن المتداولة، موضحًا أن هناك 3 أنواع من الأدوية، الأول معترف به وحصل على إقرار من منظمة الصحة العالمية منذ عامين أو 3 أعوام، وهي عبارة عن حُقن الأنسولين تحقن في البطن لسد الشهية ولا يجب أن تستخدم دون إذن طبيب.

ونوه بأن النوع الثاني يقوم بسد الشهية بصورة عنيفة جدا، حيث تؤثر في مركز الشبع في المخ وبالتالي يفقد الإنسان الشهية لكنه يصبح عصبيا بشكل مستمر ويرتفع ضغطه وتزداد ضربات القلب، مضيفًا: "في النهاية يخسر الإنسان وزنه لكنه في المقابل يخسر أشياء كثيرة أخرى منها أنها عندما يكف عن تناول هذا الدواء، فإن وزنه يزداد مثلما كان ويعود إلى ما كان عليه". 

وواصل أن الدايت يجب أن يكون نظاما غذائيا محسوبا، مشددًا على أن وجبة الإفطار صحية ولا يجب التخلي عنها: "هناك أكثر من 150 خطة علاجية في التغذية، وعندما تجد أي شخص يدافع عن تجربة أو خطة علاجية واحدة يجب أن نبتعد عنه تماما".