رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الأوكرانى يحسم الجدل حول هروبه من بلاده بعد حرب روسيا

ستوديو

حسم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكى، الجدل حول هروبه من أوكرانيا، وطلبه اللجوء السياسي، مؤكدًا استمرار وجوده في العاصمة الأوكرانية كييف.

فيديو للرئيس الأوكراني ينفي هروبه من بلاده

ونشر الرئيس الأوكراني فيديو له من عبر حسابة الرسمي على "تويتر" أكد خلاله استمرار وجوده في العاصمة كييف، مرددًا: “لن نسلم أسلحتنا وسنواصل الدفاع عن بلادنا ولا تصدقوا الأخبار الكاذبة”.

 

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن هناك سلحة ومعدات من شركائنا في طريقها لأوكرانيا، حسبما أفادت قناة العربية.

 

وأضاف الرئيس الأوكراني: ناقشت مع رئيس المجلس الأوروبي تقديم المزيد من المساعدات الفعالة.

 

وتابع الرئيس الأوكراني: إنها لحظة حاسمة لاتخاذ قرار بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

 

ومن جانبه، أكد مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك صباح اليوم السبت أن الوضع في العاصمة "كييف" يخضع حاليا لسيطرة قوات الأمن الوطنية بنسبة 100%.

 

وقال بودولاك- في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية عبر موقعها الرسمي: "نعم، كانت هناك هجمات صاروخية وجوية استمرت على مدار الليلة الماضية في ضواحي كييف، وفهمنا أن هذه الليلة ستكون الأصعب، لأن الروس استخدموا جميع مواردهم تقريبا، وجلبوا جميع احتياطياتهم إلى المعركة. بالنسبة لهم هذا أمر أساسي. لقد اعتمدوا على شن حروب خاطفة، وهو ما لم يحدث، حيث أن قواتنا ردت على ذلك بشكل احترافي للغاية".

 

وأضاف بودولاك أن الشرطة الوطنية الأوكرانية وقوات الدفاع الإقليمية تعملان بشكل جيد للغاية في كييف. وإذا كانت القوات المسلحة تعمل في ضواحي المدينة، ولا تسمح بنشر أي وحدات مهمة من الجيش الروسي، فعندئذ في المدينة نفسها، تعمل قوات الدفاع بفعالية كبيرة. واتضح أن الناس يخرجون للدفاع عن منازلهم.

 

وأكد أخيرا: أن الوضع في مدينة كييف مسيطر عليه بنسبة 100%، وقال "نعم، لدينا قتال. هناك معارك محلية في بريست، على سبيل المثال. حيث كانت هناك محاولة للاستيلاء على وحدة عسكرية، ولكن تم صدها. وفي أي اتجاه حيث يوجد قتال، تكون القوات المسلحة الأوكرانية على استعداد لصده".