رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المفتى: الإسراء والمعراج تدخل فى نطاق القدرة الإلهية والمعجزة

ستوديو

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه عند التعامل مع رحلة الإسراء والمعراج فيجب علينا أن نتعامل معها كنص قطعي ثبوتًا في القرآن الكريم، مؤكدًا أن الإسراء والمعراج تدخل في نطاق القدرة الإلهية والمعجزة. 

وأضاف المفتي، خلال لقائه ببرنامج "نظرة" المذاع عبر فضائية صدى البلد، الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق، أن العقل البشري قاصر على إدراك الحقائق حولنا، فكيف له أن يتصور حقائق الكون كاملة، معقبًا: "الثابت أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم التقى مع سيدنا جبريل في هذا المكان عند سدرة المنتهى عند جنة المأوى، ورأى من آيات ربه الكبرى وذلك كما ورد في سورة النجم".

واستشهد بقوله تعالى: "ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ"، معقبًا: "لو أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي قال بأنه ذهب، فكان من الممكن في هذه الحالة أن يتدخل العقل".

وأكد حتمية الإيمان بالغيب دون شروط، لافتًا إلى أنه يجب أن ننظر للإسراء والمعراج كقضية إعجاز، معقبًا: "عندما ننظر لقضية الإعجاز سنرتاح، فإن الذي أسرى بالعبد هو الله، وبالتالي فالقدرة البشرية عاجزة في هذه الحالة ولا يصح أن نقيس قدر البشر بالقدرة الإلهية، لأن قدرة الله لا حدود لها".

وأشار إلى أنه عندما نتعامل مع منطقة القدرة الإلهية يجب على العقل البشري ألا يتجاوز هذا النطاق، مبينًا أن التفكير يجب أن يؤدي إلى زيادة اليقين وليس التشكيك.