رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل: مغامرة روسيا قد تطيح بالمنظومة القانونية السائدة بعد الحرب العالمية الثانية

ستوديو

قال محمد شبارو، المحلل السياسي، إن مغامرة روسيا قد تطيح بالمنظومة القانونية السائدة بعد الحرب العالمية الثانية، لافتًا إلى أن البوتينية انتهت بشكل من الأشكال حسب التحليل الغربي، حيث خرقت القوانين الدولية باجتياحها لدولة مستقلة، ما سيضع روسيا في المستقبل على المحك، وقد يتم عزلها عن العالم الدولي.

انتهاء فائدة الناتو

وأضاف شبارو، خلال مداخلة عبر سكايب بفضائية الغد، أن أوروبا منقسمة بشأن التعامل مع روسيا بسبب تعارض المصالح، مشيرًا إلى أن مؤسسي حلف (الناتو) يرون أن الحلف لم تعد له فائدة، لافتًا إلى أن بعض الزعماء المكونين لهذا الحلف يرون أنه كان يجب إعادة صياغته ليتناسب مع الفترة المقبلة.

كما أكد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عودنا خلال العشرة سنوات الماضية على العودة للمسرح الدولي ممسكًا بعصا القيصرية من جهة ومن جهة إعادة تعويم النظام السوفيتي الذي انتهى، وعبر عدوانه وتدخلاته في أكثر من منطقة أو عبر فبركة تدخلات لجماعات موالية لموسكو وإعادة طرح نفسه من جديد لكنه أيضًا بات على المحك.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو سترد فورًا على أي محاولة من الخارج للحيلولة دون العملية العسكرية التي شنتها فجر اليوم الخميس ضد أهداف في أوكرانيا.