رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد موسى: "الناس كانت بتموت على رغيف الخبز فى 2013"

أحمد موسى
أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الدولة المصرية لديها رؤية محددة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، خاصة القمح.

 

وأضاف خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد": "محتاجين كمية كبيرة من القمح، ومحتاج مخزون، لذا اهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبكرًا بإنشاء مخازن استراتيجية للقمح، بدأ من 2014 بالصوامع، وأصبحت لدينا مخازن استراتيجية هائلة في مقر القوات المسلحة في العاصمة الإدارية الجديدة".

 

وأردف موسى: "كان نصف القمح يفسد لأنه ليست لدينا مخازن، كان يتم حفظه في شون".

 

وتابع: "تونس لأول مرة الناس تقف طوابير على المخازن، نفس المشهد كان عندنا في 2012، و2013، الناس كانت بتموت في طوابير العيش".

 

ولفت موسى، إلى أن نسبة الأراضي المنزرعة قمحًا في مصر تصل إلى 3.4 مليون فدان، بإجمالي إنتاج يصل إلى 10 ملايين طن، مشيرا إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية الحالية تنذر باحتمالية اندلاع حرب بين الطرفين.

 

أحمد موسى: استراتيجي القمح سيصل لـ8 أشهر

وأوضح أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح سيصل إلى 8 أشهر خلال الفترة المقبلة، مردفًا: "يجب أن يطمئن المواطن، لا توجد أزمة في أي رغيف خبز ستحتاجه، رغم تأثر  ارتفاع أسعار القمح على المستوى العالمي بسبب أزمة روسيا وأوكرانيا".

 

ولفت إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يصل إلى 5 شهور تقريبا، فضلا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز، مشيرا إلى أنه من المتوقع وصول مساحة الرقعة الزراعية خلال الفترة المقبلة إلى 4.5 مليون فدان.