رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الفضاء المصرية» تكشف تفاصيل إعداد 100 قمر صناعى تعليمى للمدارس (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، عن تفاصيل إعداد 100 قمر صناعي تعليمي للمدارس، قائلًا: “إن اليوم سيتم توقيع برتوكول تعاون بين الوكالة ووزارة التربية والتعليم، وفي إطار هذا البرتوكول سيتم تسليم 100 مدرسة بجميع المحافظات القمر الصناعي الذي يعلم طلاب الثانوية العامة أساسيات تكنولوجية الفضاء”.

وأضاف القوصي عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، اليوم الأربعاء، أن المدرسة تتسلم القمر مفكك وتقوم بتجميعه وعمل اختبارات معينه عليه، ويتم إطلاقه بواسطة باراشوت من سطح مبني، ويهبط خلال 15 ثانية وخلال تلك الفترة يوجد بالقمر كاميرا صغيره تقوم بالتقاط صور للمنشآت والمباني المحيطة يمكن للطلاب رؤيتها عبر اللاب توب.

وأوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن هناك ورشة عمل بالوكالة اليوم لـ20 معلما للتدريب على تجميع القمر المفكك، مع عمل تجربة عمليه على إجراء اختبارات القمر قبل إطلاقه، ثم يتم تدريب باقي المعلمين بالمدراس التي تستخدمه تباعًا.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع وزارة التعليم حول المدارس التي سوف تتسلم الأقمار الصناعية وسوف يتم البدء بالمدارس الـ stem وعددها 19 مدرسة داخل مصر، ثم اكمال باقي المدارس، ولن يقتصر استخدامه على طلاب القسم العلمي فقط.

هذه الأقمار تقدم للمدارس دون مقابل

ونوه بأن هذه الأقمار تقدم للمدارس دون مقابل، مشددًا على أن تصنيع الأقمار الصناعية بمكونات بعضها مستورد ولكنه تم تصنيعه بخبرات مصرية 100%.