رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث يوضح 3 سيناريوهات للأزمة الروسية الأوكرانية

ستوديو

قال الدكتور أيمن سمير، الباحث في العلاقات الدولية، إن اعتراف روسيا بالجمهورتين الجديدتين في إقليم دونباس هو الاختيار الأفضل.

وأضاف الدكتور أيمن سمير، خلال لقاء ببرنامج آخر النهار، المذاع عبر فضائية النهار، أن تصريحات الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية منذ منتصف ديسمبر الماضي كانت تتحدث عن غزو كامل وصولا إلى كييف وكل هذه السيناريوهات لم تحدث.

السيناريو الأقل حدة ودموية

وأوضح أن هناك اعترافا على الورق بهاتين الدولتين ولم نجد دولة بالاتحاد الأوروبي تعترف بهما، معقبًا: "أننا أمام السيناريو الأقل حدة ودموية".

وأشار إلى أن هناك بعض التصريحات الغربية قد تشجع روسيا على اتخاذ مزيد من الخطوات ضد أوكرانيا، لافتًا إلى أن الرئيس الأمريكي منذ البداية يقول لن نحارب روسيا، ولن ندخل أوكرانيا، فقط سيدافعون عن حدود حلف ناتو، وكأنه يقدم دعوة للرئيس الروسي أن يقوم بمزيد من التحرك تجاه مدن في أوكرانيا.

وكر أن الوضع في دونباس يمكن أن ينتهي إلى 3 سيناريوهات وهى اعتراف روسيا بالوضع القائم في الجمهورتين بمعنى أن الانفصاليين لا يسيطرون على كل دونباس، أما السيناريو الثاني يعد الأخطر وهو اعتراف روسيا بكل أراضي دونباس وهذا يعني أن الأراضي المحتلة من قبل أوكرانيا يمكن الحرب عليها.

كما أشار إلى أن العقوبات الغربية المعلن عنها عقوبات محدودة للغاية، حيث تتعلق ببعض البنوك.