رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دبلوماسى سابق يكشف أهمية زيارة الرئيس السيسى للكويت

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات الأخوية التي تجمع بين الأمير نواف الأحمد أمير الكويت، والرئيس عبدالفتاح السيسي، تتسم بالعمق الاستراتيجي والوعي بالمخاطر الإقيليمة التي تهدد أمن الخليج، مؤكدا أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمن مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم"، المذاع عبر فضائية dmc: “الدولتان تربطهما علاقات قوية سياسيًا وأمنيًا وعسكريًا، والتحديات التي تواجه مصرهي التي تواجه الكويت وموقف مصر من الغزو العراقي للكويت ودعمها الشعبي معروف، وموقف الكويت المشرف بعد ثورة يناير”.

وتابع، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين هو 5 مليارات دولار هذا العام، وهناك الآلاف من الطلبة الكويتيين الذين تخرجوا فى الكليات المصرية وصاروا في أعلى المناصب  ببلادهم كما يوجد الآلاف في الكليات الآن.

دور الجاليات المصرية بالكويت

وأكد أن الجاليات المصرية من الجاليات المشرفة القادرة على التعبير عن وطنها ورعاية عملية التنمية في الكويت وترعاها وتهتم بها الحكومة الكويتية، مشيرًا إلى أن الجانب الكويتي يستثمر 15 مليار دولار على كافة الأنشطة  بمصر.

وأوضح أن الكويت تتمتع بحضور سياسي وهي وسيط هائل لرأب الصدع بين دول المنطقة، وموقفها متزن تجاه القضايا وتعمل على تقريب وجهات النظر، ولها دور تاريخي في أيام حرب اليمن وكذلك دورها في قطر ومجموعة دول الخليج، ولها موقفها المميز عن القضية الفلسطيينة.