رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الزراعة: إقبال كبير من المزارعين على التحول للرى الحديث (فيديو)

ستوديو

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن التحول للري الحديث من أهم السياسات التي تتبعها الوزارة خلال الفترة الحالية، لافتًا إلى أن هناك إقبالا كبيرا من المزارعين.

 

وأضاف غانم، عبر مداخلة هاتفية على قناة dmc، اليوم الثلاثاء، أنه تم الحصول على موافقة 17 ألف منتفع على التحول للري الحديث بأراضيهم في زمام 13 ألف فدان.

 

تحقيق مردود إيجابي في تقليل تكاليف الأسمدة والعمالة والطاقة

 

ولفت إلى أن هناك قناعة متزايدة من خلال التجارب الناجحة التي تحققت لبعض المزارعين الذين قاموا بالتحول للري الحديث، واستطاعوا تحقيق مردود إيجابي في تقليل تكاليف الأسمدة والعمالة والطاقة، وما حققه من مكاسب بعد الزراعة والحصاد من خلال زيادة كمية المحاصيل المنتجة وجودتها، وكان هذا دافع لكثير من المزارعين للتحول.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن الوزارة تبذل مجهودات كبيرة جدًا للوعي بأهمية هذه الأنظمة التي لها دور كبير وهام في ترشيد استهلاك المياه، مشيرًا إلى أن الري الحديث يساهم في زيادة الإنتاجية المحصولية بنسبة 30-40% مع زيادة جودة المحاصيل وانخفاض استهلاك الأسمدة بنسبة 40% من الأسمدة المستخدمة بالري بالغمر، بما يساهم في تقليل التكاليف الأولية وزيادة ما يحققه من مكاسب.