رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرى: أبهرنا العالم بالاكتشافات الأثرية وهدفنا غزو العالم سياحيًا

ستوديو

علق الدكتور مصطفى الوزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على  ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الملك رمسيس، بمدينة أبي سمبل بمحافظة أسوان، مشيرًا إلى أن أمس الإثنين شهد احتفالًا عظيمًا بحضور وزيرة الثقافة ووزير السياحة والآثار، حيث تم تقديم العديد من العروض الاستعراضية والفنية، بحضور الآلاف من المصريين والأجانب واستمرت الاحتفالية من مساء الأمس حتى صباح اليوم.

الأعلى للآثار يكشف تفاصيل احتفالية ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس

وأضاف وزيري خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج" هذا الصباح" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز" اليوم الثلاثاء، أن الاحتفالية شهدت إقبالا غير مسبوق من السياحة الداخلية، مشيرا إلى روعة منظر تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني. 

 

 وفي نفس السياق، شهدت مدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، في حضور أكثر من 6 آلاف زائر وسائح  من مختلف أنحاء العالم.

 

وأوضح  الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن القنوات العالمية قامت بعمل بث مباشر للحظة السطوع، مؤكدًا: "قدرنا نبهر العالم أجمع بالاكتشافات الآثرية وهدفنا غزو العالم سياحيًا".

 

وشارك في الحدث الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والأثار، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، حيث اخترقت أشعة الشمس بهو المعبد لمسافة 60 مترًا حتى قدس الأقدس وذلك فى تمام الساعة 6.20 دقيقة من صباح اليوم الثلاثاء 22/2/2022 التاريخ الأبرز في هذه الظاهرة الفريدة، واستمرت لمدة 20 دقيقة.

 

وينتظر العديد من المتابعين لحدوث هذه الظاهرة الفلكية الفريدة والنادرة من نوعها، والتي يشهدها معبدي رمسيس الثاني بمدينة أبو سمبل السياحية، اليوم الثلاثاء 22/2/2022، لتتجه أنظار العالم نحو هذا الحدث الدولي الذي يحدث مرتين كل عام، إحداهما في 22 أكتوبر، والأخرى فى 22 فبراير.