رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتين: لا يمكن ضمان أمن دولة من خلال تهديد أمن دول أخرى

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الوثائق الأوروبية بها بند مهم وهو عدم تعزيز أمن الدولة على حساب أمن الدول الأخرى، وكل الوثائق تدل على أنه لا يمكن ضمان لأمن دولة من خلال تهديد أمن دول أخرى.

أضاف خلال كلمته، أن انضمام أوكرانيا لناتو المحتمل قد يشكل خطرًا على روسيا، وحلف الشمال الأطلسي لا يخفى أن أوكرانيا وجورجيا سينضمان للحلف، مشيرًا إلى أن أمريكا تؤكد لنا أنه لن يحدث ذلك في السنوات القادمة وإذا لم يحدث فربما يحدث فيما بعد.

وتابع: “ظهرت تصريحات أن الأعمال القتالية في شرق أوكرانيا لن تمنع من انضمام أوكرانيا للحلف إذا استطاعت أن تقضي على الفساد”.

وأكد أنه منذ 1990 عندما كانت تجري مناقشات لإعادة توحيد المانيا كانوا يؤكدون أنه بعد إعادة الوحدة لن تبدأ عملية التمدد للوحدات العسكرية لناتو في الشرق وبدأوا يقنعونا بأن انضمام دول شرق ووسط أوروبا سيساعد هذه الدول في التغلب على نتائج انهيار الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية وحدث العكس، بدأ تعزيز القدرات العسكرية التي كان يتم نشرها ضد روسيا في تسعينات القرن الماضي وبداية القرن الـ21 عندما كانت العلاقات مع حلف الشمال الأطلسي على مستوى عالٍ.

أشار إلى أنه في عام 2000 سأل بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي السابق، قائًلًا: كيف ستكون إجابة أمريكا لطرح قبول روسيا لناتو، وكان رد الفعل متواضعًا وحاليا نرى الخطوات التطبيقية من قبل ناتو من خلال تقديم المساعدة للإرهابيين، شمال القوقاز والانسحاب من معاهدة الدرع الصاروخية فلماذا تفعلون كل هذا إذا كنتم لا تريدون النظر إلينا نظرة صديق فلماذا تحولونا لعدوكم؟.