رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الروسى: يجب الاعتراف بجمهوريتى لوغانسك ودونيتسك

ستوديو

قالت فالنتينا ماتفينكو، رئيس مجلس الاتحاد الروسي، إنه علينا واجب أخلاقي في روسيا للتعامل مع الأزمة الإنسانية في مونباس، لافتة إلى أن هناك كارثة إنسانية مستمرة في مونباس منذ 7 سنوات، حيث يوجد إبادة جماعية كل هذه السنوات وحصار وعدم دفع رواتب التقاعد.

وأوضحت ماتفينكو، خلال كلمة في مؤتمر صحفي حضره الرئيس الروسي بوتين، أنه يجب اتخاذ القرار بالاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وأكدت أن موسكو كانت مع الحل الدبلوماسي والسياسي للأزمة الأوكرانية الداخلية لمنع وقوع حرب أهلية من المنصات حتى المنصات البرلمانية، لكنهم لم يسمعونا ولم يسمعنا أحد وتعاملوا شكلًا أنهم ينفذون اتفاقيات مينسك، إضافة إلى الجلسات اللامنتهية لمجموعة الاتصال التي لا فائدة منها وفهمنا أن النظام الدُميا في كيف لا يستطيع أن يحل شيئًا.

وتابعت "انظروا كيف أن الرئيس بايدن فورًا عندما يؤشر يقومون فورًا بتنفيذ ما يطلبه".

وأعلن البيت الأبيض عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق من حيث المبدأ على لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بناء على مقترح من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شريطة ألا تُقدم روسيا على غزو أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في بيان صحفي حسبما ذكرت قناة(الحرة) الأمريكية، الإثنين: "نحن ملتزمون بمتابعة الدبلوماسية حتى لحظة بدء أي غز، مؤكدة الاستعداد لفرض عواقب وخيمة وسريعة إذا اختارت روسيا الحرب".