رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محللة اقتصادية: العالم سيشهد ضغوطًا تضخمية بسبب الصراعات الدولية

وفاء علي
وفاء علي

 قالت الدكتورة وفاء علي، المحلل الاقتصادي، إن العالم يعيش حالة من الضبابية وعدم اليقين، مشيرة إلى أننا نواجه أزمة كورونا وحروبًا تجارية وإرهاب عابر للحدود ثم تأتي أزمة أوكرانيا لتلقى بظلالها على أسعار الطاقة العالمية ليحدث تنامي غير مسبوق بها.

 

وأضافت خلال حوارها مع برنامج "المشهد" تقديم الإعلامي نشأت الديهي والإعلامي عمرو عبدالحميد، المُذاع عبر فضائية "TEN"، أن مصر أصبحت رقمًا مهمًا في معادلة الطاقة الدولية، مشيرة إلى أن الدول الغربية انتهجت سياسة السيطرة على مصادر الطاقة والتحكم فيها استخراجًا وإمدادًا وانتاجًا، موضحة أن روسيا تمد أوروبا بأكملها بالغاز من خلال خطها الاستراتيجي الذي يمر عبر بحر البلطيق، والولايات المتحدة تعلم أن الغاز الروسي أمر سيادي تمتلك روسيا حمايته والحفاظ عليه.

 

وتابعت أن هناك ضغوطًا تضخمية سيشهدها العالم بسبب الصراعات الدولية، مؤكدة أن أسعار الطاقة سوف تتنامي وتتصاعد نتيجة الأزمة الأوكرانية. 

أستاذ تمويل: الدولة تسعى لتحقيق الأمن الغذائي باعتباره أمنًا قوميًا 

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إننا في إطار تحد خارجي وهو الموجة التضخمية، ولكن الشهادات التي حصلت عليها مصر خلال العامين الماضيين تؤكد أن الاقتصاد المصري أكثر صلابة وقدرة على تلقي الصدمات.

 

 وأضاف، أن الحكومة تحركت بإجراءات استباقية وفكر استراتيجي استباقي، والرئيس السيسي كأكثر شخص معني بالأمن القومي يرى أن الأمن الغذائي جزء من الأمن القومي، وتم التحرك في إطار المشروعات القومية في مجال الزراعة والاستزراع السمكي والإنتاج الداجني، ومع بداية الموجه التضخمية كان هناك اتجاه لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي والشراء الموحد بصورة كبيرة.

 

وأكد أن مجتمع الأعمال يظل المكون الأجنبي الخارجي فيه 50-60%، ولا بد أن يسعى لتأمين احتياجاته والتكامل مع بعضه البعض لتقليل استيراد الخامات، وأن يدرك مجتمع الأعمال أن يغير فكرة الاعتماد بشكل كامل على الاستيراد.

 

وتابع أن المواطن المصري يجب أن يكون لديه ثقافة الادخار الإيجابي، مشددًا على ضرورة أن يكون لدى المواطن احتياطي استراتيجي يستخدمه وقت الأزمات، وأن يولد لديه ثقافة إيجابية لزيادة دخله والبحث عن دخل إضافي. 

مساعد وزير المالية: الحكومة تسعى لتقليل تأثير التضخم على المواطن

 قالت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية للمتابعة وتطوير الجمارك، إن المواطن يتحمل عبئا كبيرا بسبب التضخم، ولا توجد حلول سحرية، والحكومة تسعى لتقليل تأثير التضخم على المواطن وتحاول وفقًا لإمكانياتها دعم ومساندة المواطن.

 

وأضافت، أن الوزارة تعالج مشكلات موجودة منذ سنوات بالجمارك، وعند بدء منظومة نافذة استغرقت وقتا حتى يتقبلها المواطن. وتابعت مساعد وزير المالية للمتابعة وتطوير الجمارك، أن التسجيل المسبق للشحنات استهدف إصلاح المنظومة الجمركية.