رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سعد الدين الهلالى: الفتوى ظهرت فى مصر بسبب الاحتلال العثمانى

سعد الدين الهلالي
سعد الدين الهلالي

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن مشكلة الفتوى عميقة ومتجذرة من وقت الاحتلال العثماني عام 1517، حيث نقل العثمانيون إلينا مأسسة الفتوى.

 

وأضاف الهلالي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الاحتلال العثماني جعل الشعوب العربية تحترم الفتوى ولا تحترم القانون.

 

ولفت إلى أن الدين يحتمل الرأي والرأي الآخر، وليس الفتوى الواحدة التي تلزم الكل بها، فالفتوى التي خرجت من أبي حنيفة خرجت كبشر وليس كنبي معصوم، قال ما قدمناه رأي، الإمام الشافعي قال ما قدمناه قول يحتمل الصواب والخطأ، لم يقدم أحد رأيه أنه الصح المطلق.

 

الهلالي: نحتاج تصحيح مسارنا الديني من الإفتاء للفقه

 

وأردف الهلالي: "نحتاج تصحيح مسارنا الديني من الإفتاء للفقه، الفقه أي الفكر والفكر متعدد، لسنا بحاجة لمن يفتي برأي واحد ويقول لنا هذا هو الدين".

 

ولفت الهلالي إلى أن التوتر ستستمر بين الفقيه أو المثقف من جهة، وبين صاحب الفتوى من جهة الذي يريد أن يقدم رأي واحد يصبغ المجتمع برأيه، مردفًا: "صاحب الفتوى حبس نفسه فيها، ولم يحبس نفسه واكتفى، لكن يريد أن يفرضها على غيره، ولو خرج غيره عن الفتوى يتهمه بالردة".

 

وأشار إلى أن  كل من ينتمي للإخوان أو أي تيار ديني لا يعمل عقله.