رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج يكشف تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على مصر

اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج

كشف اللواء الدكتور سمير فرج المفكر الاستراتيجي، تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على مصر، قائلًا إنه في حال نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا، التأثيرات ستطول العالم أجمع، وبالنسبة لمصر فإن روسيا وأوكرانيا أكبر دولتين في تصدير القمح ومصر أكبر مستورد للقمح، سيكون علينا البحث عن بدائل.

 

وأضاف اللواء سمير فرج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن أزمة روسيا وأوكرانيا اندلعت من الأساس بعد طلب كرواتيا الانضمام لحلف الناتو، وبدأت روسيا في حشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا، وذلك يظهر عبر الأقمار الصناعية أنها حشود هجومية بما ينذر بعملية عسكرية، وحال حدوثها ستكتسح روسيا المعركة بالنظر لحجم الجيشين.

 

العقوبات الأمريكية على روسيا حال غزو أوكرانيا

 

وأكد أن الملف ما زال مشتعلًا، واليوم لجأت أمريكا للورقة الأخيرة، وهي التلويح بالعقوبات على روسيا والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالحديث عن 14 عقوبة الأولى تقضي بمعاقبة بوتين وفريقه شخصيًا.

 

وأوضح أن أمريكا ومعظم الدول الأوروبية سحبت رعاياها من أوكرانيا خوفًا من مصير ما حدث في أفغانستان والمشهد الشهير بتعلق الرعايا بالطائرات في الهواء.

 

وكشف فرج عن عدد من العقوبات التي تهدد بها أمريكا روسيا بمنع دخول مسئولين روس أمريكا وفرض عقوبة اقتصادية تقضي بمنع العملة الصعبة عن روسيا عن طريق نظام السويفت العالمي كما تم التأكيد على مساعدة مصر لاستخراج الغاز لتعويض الغاز الروسي ومساعدة أوروبا حال حدوث نقص.