رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبروك عطية لكابتن طيار وليد مراد: «رفعت راسنا أمام العالم»

ستوديو

أشاد الدكتور مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر، بالكابتن وليد مراد، قائد طائرة مصر للطيران، بعد الهبوط المعجزة الذي تحدى فيه ظواهر الطبيعة، وتمكن من الهبوط برحلته بأمان بمطار هيثرو البريطاني بعاصمة الضباب، التي كانت تشهد عاصفة جوية صعبة جعلت الطيارين يغيرون مسار رحلتهم ويهبطون في مطارات بديلة بعد أن أصبح الهبوط في لندن مستحيلًا.

توفيق من الله 

وقال الدكتور مبروك عطية خلال لقائه ببرنامج "كلام الناس" المُذاع عبر فضائية mbc  مصر، الذي تفدمه الإعلامية ياسمين عز: "رفعت راسنا والله يرفع راسك.. الله يجبر بخاطرك يا حبيبي.. منظر رائع شاهدته على الشاشة والطائرة كانت تهبط في قلب التناقضات والمناخ السيئ وكأنها في ربيع الحياة.. هو توفيق من الله سبحانه وتعالى.. ونجاحك في هبوط الطائرة هو نتيجة الدراسة والخبرة الجميلة إللي عندك".

 

وتصدر الطيار وليد مراد، التريند بعد اهتمام وسائل الإعلام العالمية ببراعته بالهبوط بالطائرة وسط أجواء عاصفة غير مسبوقة فى بريطانيا، قائلًا: "طبيعة عملى تعتمد على أصول معينة، ففى البداية ندخل غرفة العمليات الخاصة بنا لنحصل على خطة كاملة عن الرحلة من أول الخروج ولحين الوصول للوجهة النهائية".

كواليس هبوط الطائرة وسط العاصفة الجوية

وأضاف وليد مراد، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدى، عبر قناة ON، أنه عندما خرج برحلته بالطائرة كان يعلم أن هناك عاصفة، متابعا: "طالع وعارف إن فيه عاصفة هناك ونحن نطير طبقا لأصول وقواعد، وانطلقت من مطار القاهرة فى رحلتى الاعتيادية إلى مطار هيثرو بلندن، وقبيل الوصول إلى المطار أخبرت الركاب بسوء فى الأحوال الجوية وعلم بها الركاب من قبل".

 

وكشف الطيار المصرى المحترف، قائلًا: "كنت رايح وعارف إيه اللى هناك، وطبقا للمعايير فإحنا بننزل ودخلت المدرج عادي وقرار أي كابتن أنه يهبط في المدرج بتكون طبقًا للأصول وأشياء معينة، وعملت الهبوط بتاعي ونزلت زيي زي أي زميل طيار من مصر للطيران كان هيعمل نفس اللي عملته.. مش تواضع وأنا معملتش حاجة جديدة".

 

وأكمل: "تعلمت الطيران فى القوات الجوية بالسرب الأول الشراعي، ثم انتقلت إلى مصر للطيران بعد إنهائي للدراسات الخاصة بذلك، وأنا روحت المدرسة الكبيرة اللي اسمها مصر للطيران، ودربنا واتدربنا على نفس الأصول والقواعد، وأنا في مهمة ماكنش ينفع أقلق".