رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد إشادات عالمية بهبوط الطائرة.. الكابتن وليد مراد يتصدر التريند

ستوديو

تصدر الطيار وليد مراد، التريند بعد اهتمام وسائل الإعلام العالمية ببراعته بالهبوط بالطائرة وسط أجواء عاصفة غير مسبوقة فى بريطانيا، قائلا: "طبيعة عملى تعتمد على أصول معينة، ففى البداية ندخل غرفة العمليات الخاصة بنا لنحصل على خطة كاملة عن الرحلة من أول الخروج ولحين الوصول للوجهة النهائية".

كواليس هبوط الطائرة وسط العاصفة الجوية

وأضاف وليد مراد، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدى، عبر قناة ON، أنه عندما خرج برحلته بالطائرة كان يعلم أن هناك عاصفة، متابعا: "طالع وعارف إن فيه عاصفة هناك ونحن نطير طبقا لأصول وقواعد، وانطلقت من مطار القاهرة فى رحلتى الاعتيادية إلى مطار هيثرو بلندن، وقبيل الوصول إلى المطار أخبرت الركاب بسوء فى الأحوال الجوية وعلم بها الركاب من قبل".

وكشف الطيار المصرى المحترف، قائلا: "كنت رايح وعارف إيه اللى هناك، وطبقا للمعايير فإحنا بننزل ودخلت المدرج عادى وقرار أى كابتن أنه يهبط فى المدرج بتكون طبقا للأصول وأشياء معينة، وعملت الهبوط بتاعى ونزلت زيى زى أى زميل طيار من مصر للطيران كان هيعمل نفس اللى عملته.. مش تواضع وأنا معملتش حاجة جديدة".

وأكمل: "تعلمت الطيران فى القوات الجوية بالسرب الأول الشراعى، ثم انتقلت إلى مصر للطيران بعد إنهائى للدراسات الخاصة بذلك، وأنا روحت المدرسة الكبيرة اللى اسمها مصر للطيران، ودربنا واتدربنا على نفس الأصول والقواعد، وأنا فى مهمة ماكنش ينفع أقلق ولكن أعددنا كويس".

ماذا فعل الكابتن طيار وليد مراد؟

وتمكن الكابتن طيار وليد مراد قائد طراز البوينج ٧٧٧ والدريم لاينر ٧٨٧ من الهبوط بمهارة وانسيابية في مطار هيثرو بلندن، أمس، أثناء قيادته رحلة مصر للطيران بطراز الدريم لاينر المتجهة إلى لندن رقم ٧٧٧ بينما تضرب البلاد العاصفة يونيس بالمملكة المتحدة بما فيها العاصمة لندن رافقتها رياح شديدة، والتي تسببت في إلغاء عدد كبير من الرحلات الجوية فى مطارات العاصمة، وتحويلها إلى مطارات ألمانيا.

وأشاد المتابعون لحركة مطار هيثرو بهبوط الطائرة المصرية بسلام ومهارة قائدها، كما تصدر الطيار وليد مراد قائد طائرة مصرللطيران وسائل الإعلام الإنجليزية والعالمية والتواصل الاجتماعى، أمس، بعد هبوطه في مطار هيثرو بنجاح من أول محاولة للهبوط وقبل الميعاد المقرر له بخمس دقائق.. بينما قام قائدو الطائرات الأخرى بعمل محاولتين إلى ثلاث أو تغيير وجهتهم إلى مطار فرانكفورت.

وأعرب المعلقون على الفيديوهات المسجلة لمتابعة حركة الطائرات بمطار هيثرو عن انبهارهم بمهارة قائد طائرة مصر للطيران لقدرته على التحكم والحفاظ على توازن الطائرة وعدم انحرافها والهبوط بسلام وأمان، وليؤكد مجددًا مهارة الطيار المصري في مواجهة أصعب الظروف المفاجئة.

وكان مكتب الأرصاد الجوية بإنجلترا قد طالب ملايين البريطانيين بالبقاء في بيوتهم وأصدر إنذارًا أحمر - أعلى مستوى - في جنوب غرب إنجلترا وجنوب ويلز.