رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز عن حق "الكد والسعاية": شيخ الأزهر ينحاز للحق والعدالة وليس للمرأة

الدكتور محمد الباز
الدكتور محمد الباز

أشاد الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، ببيان الأزهر لتوضيح المغالطات التي يتم تداولها عن حق الكد والسعاية.

 

وقال الباز، خلال تقديم برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إن حديث شيخ الأزهر عن حق الكد والسعاية بداية لمخاطبة عموم المواطنين عن حياة أكثر عدالة وإنصافًا، وأن شيخ الأزهر لا ينحاز للمرأة، وإنما ينحاز للحق.

 

ولفت الباز، إلى أنه لسنوات طويلة كانت هناك حرب فارغة بين مؤيدي التراث ومعارضيه دون ذكر محاسن التراث، والآن ظهر من التراث حق الكد والسعاية.

 

 

حق الكد والسعاية ليس قاصرًا على الزوجة

 

وأشار الباز، إلى أنه بعد حديث فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد شيخ الأزهر، عن حق الكد والسعاية، انتشرت بعض المغالطات وترديد أن الزوجة ستأخذ نصف ثروة زوجها أو ثلثها، أو أن المرأة التي تعمل لها حق في ثروة زوجها، لذا أصدر الأزهر بيانًا يضع النقاط فوق الحروف، ويوضح بعض النقاط عن حق الكد والسعاية، وهي: 

 

  • حق الكد والسعاية، ليس قاصرًا على الزوجة، وإنما ينصرف لأي شخص مشارك في تكوين الثروة مثل الابن أو الابنة أو ابن العم.
  • لا يقدر حق الكد والسعاية بنصف ثروة الزوج ولا ثلثها، إنما يقدر بمقدار ما شاركت به الزوجة أو الابن أو الابنة أو غيرهم بمال أو جهد.
  • أنه يمكنها المطالبة بحق الكد والسعاية أو المسامحة فيه.
  • للزوجة تتفق مع زوجها بتحرير عقد يثبت حقها في عمله أو ماله، قبل المشاركة أو بعد المشاركة، وإن لم يوثقا الحق كان الإثبات من خلال قنوات الشرع والقانون.
  • أعمال المرأة المنزلية لا تدخل في أعمال الكد والسعاية، وإنما خدمة باطنة لزوجها وأولادها، حتى يتحقق الاستقرار.