رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأرصاد تكشف معنى ظاهرة "الإخدود العلوى"

ستوديو

قالت إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن ظاهرة الإخدود العلوي هي امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا ويتسبب في حالة عدم استقرار بالأحوال الجوية.

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الصدى"، مع الإعلامية رانيا هاشم، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": شهدنا سقوط أمطار متفاوتة بدأت أمس على مناطق شمال الصعيد ممتدة على سواحل البحر الأحمر، وامتدت للقاهرة الكبرى والوجه البحري ومازالت مستمرة على مناطق من سيناء ومحافظة البحر الأحمر، وهي رعدية ومصحوبة بحبات البرد بسبب انخفاض درجة الحرارة في طبقات الجو العليا.

وتابعت: كما شهدنا نشاط رياح على مناطق كثيرة أدى لنشاط الأتربة وتسمى رياح الهابط في منطقة الفيوم، وبني سويف، والجيزة ومدن القناة وخليج السويس، وتحسنت الرؤيا، والأمطار ما زالت على خليج السويس.

موعد استقرار الجو

وأكدت أنه بداية من الغد يبدأ التحسن في معظم أنحاء الجمهورية باستثناء منطقة وسط سيناء، والتي تشهد سقوط أمطار خفيفة، موضحة أنه بداية من الغد تبدأ الشبورة المائية بالتكون في الصباح الباكر.

وكشفت أن العواصف الترابية هي نتيجة الرياح الهابطة، وفي البداية تبدأ العاصفة الترابية وتعقبها السحب الرعدية.

موعد عودة الأمطار مرة أخرى

وأكدت أنه بداية من الأحد وحتى الثلاثاء يبدأ استقرار في الأحوال الجوية، ومع نهاية الأسبوع نشهد سقوطًا للأمطار مرة أخرى، مشيرة إلى أن سبب ذلك أننا ما زلنا في فصل الشتاء، والمقرر أن يستمر معنا حتى 20 مارس المقبل.