رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب يكشف عن الأعراض المبكرة الأكثر شيوعًا لأمراض الكبد

ستوديو

كشف الدكتور محمد القصاص، أستاذ ورئيس قسم الأمراض المتوطنة والكبد بطب حلوان، عن الأعراض المبكرة الأكثر شيوعًا لأمراض الكـبد.


أستاذ أمراض متوطنة: مصر عالجت نصف مرضى فيروس "سي" في العالم

وقال القصاص، خلال لقائه، اليوم السبت ببرنامج "هذا الصباح"، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إن بداية اكتشاف مرض الكبد عن طريق الفحوصات والتحاليل المعملية والأشعات، واكتشاف شيء غير طبيعي بالكبد، وعمل الأشعة التليفزيونية على البطن يوضح أي مشاكل بالكبد عن طريق رؤية التشمع الكبدي على شكل زيادة لون الكبد ولمعانه.

 

وأوضح أستاذ ورئيس قسم الأمراض المتوطنة، أنه يتم اكتشاف أي تدهور بصحة الكبد عن طريق ارتفاع الأنزيمات الكبدية، ويكون ذلك هو بداية الطريق والارتفاع دليل على وجود مشكلة ما بالكبد.

 

وأشار إلى أن الخمول والكسل من الأعراض غير المحددة، لأنها تأتي في عدة أمراض منها الكبد أو ارتفاع دهون الدم أو مشكلة نفسية.

 

وتابع أستاذ ورئيس قسم الباطنة والأمراض المتوطنة بجامعة حلوان، إن مصر ظلت لسنوات طويلة هى الدولة الأعلى في معدلات الإصابة بفيروس سي على مستوى العالم، حيث أوضحت الدراسات أن 20% من المصريين كانوا مصابين بفيروس سي في فترة من الفترات، حيث إن مصر عالجت أكثر من نصف عدد مرضى فيروس الذين تم علاجهم من الفيروس على مستوى العالم بالأدوية الحديثة لفيروس سي.