رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تحقق الدولة العدالة الناجزة فى المحاكم؟ (فيديو)

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم السبت، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "كيف تحقق الدولة العدالة الناجزة في المحاكم؟".

 

وتعمل الدولة المصرية على تطوير منظومة العمل في المحاكم، وتضع محور العدالة وسرعة إنجاز الدعاوى القضائية على رأس أولوياتها سواء في المحاكم الجنائية أو المدنية أو الاقتصادية ومحاكم الأسرة.

 

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرًا بسرعة إنجاز القضايا المتأخرة في المحاكم المدنية ومحاكم الأسرة، وكلف وزارة العدل ببلورة خطة متكاملة للانتهاء من هذه القضايا خلال العام القضائي الحالي.

 

ووضعت وزارة العدل خطة طموحة لتطوير منظومة العدالة وتقديم الخدمات في سهولة، وذلك في إطار التوجيهات الرئاسية واتساقا مع رؤية هادفة مع تحقيق العدالة الناجزة وتحسين الخدمات المقدمة بمناسبة مرور عامين على بدء تنفيذ خطة الوزارة لتطوير المنظومة القضائية في مصر من ديسمبر 2019 وحتى ديسمبر 2021.

 

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، تمّ تطوير مرفق القضاء على عدة محاور، وشملت المقرات والآليات واستخدام التتطبيقات التكنولوجية، وذلك لسهولة الحصول على المعلومة وسرعة مباشرة الإجراءات لإنجاز الدعاوى والخدمات الخاصة بالمواطنين، فضلا عن تطوير بناء القدرات الشخصية للعاملين في السلك القضائي.

تلبية مطالب توسيع دوائر المحاكم

وعملت الدولة في السنوات الماضية على تلبية مطالب توسيع دوائر المحاكم وتقليل أعداد القضايا بالشكل الذي يمكن أصحاب الحق بالحصول على الأحكام بالشكل الذي يحقق العدالة، والمثال على ذلك إنشاء مدينة العدالة في العاصمة الإدارية وهو خطوة هامة في هذا التطوير مع الاتجاه إلى تطو ير المحاكم وإدخال الرقمنة والتقنيات الحديثة في الاطلاع وتقديم المذكرات.