رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سالم أبوعاصى: حق الكد والسعاية ينبغى أن يُكتب فى قسيمة الزواج

ستوديو

قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات الإسلامية السابق بجامعة الأزهر، إن حق الكد والسعاية ينبغي أن يُكتب في قسيمة الزواج، مشيرًا إلى أن الزوجة العاملة أو التي يجبرها زوجها على ترك العمل ينطبق عليها حق الكد والسعاية، أما الزوجة "ست البيت" فلا ينطبق عليها.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أنه ليس من المنطق أن تعمل المرأة وتشارك بجهدها وبمالها مع زوجها، وعند وفاة الزوج تحصل على الثمن فقط في الميراث، منوهًا بأن حق الكد والسعاية يقوم على قضية تحقيق العدل.

وتابع: "لو امرأة طبيبة أو مهندسة أو مدرسة، تشارك مع زوجها في التركة من حقها أن تحصل على نصف الثروة، وتأخذ ثمن الميراث، ويجب أن يتم وضع بند في عقد الزواج بهذا، لأن بعض الأزواج يرفض أن يكتب شيئًا باسم زوجته في حياته".

حق الكد والسعاية يمتد ليشمل الأبناء

وواصل محمد سالم أبوعاصي: "المال لو اختلط لكن على الأوراق الرسمية باسم الزوج فمن حق الزوجة حق الكد والسعاية، وأيضًا حق الكد والسعاية يمتد ليشمل كل من ساهم في تنمية مال الغير كالابن الذي يعمل مع والده، لأن مثلا لو عندي 5 أولاد منهم 1 خرج من التعليم وعمل مع والده وساهم في تكبير الثروة من حقه أن يُكتب له جزء من الثروة بغض النظر عن الميراث".