رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسلام عنان: إفريقيا هى المنفذ الحقيقى لعدالة توزيع اللقاحات (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، إن ما أوضحه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته بفعاليات القمة الأوروبية الإفريقية كان في غاية الأهمية، لافتًا إلى أن إفريقيا هي المنفذ الحقيقي لعدالة توزيع اللقاحات.

 

وأضاف عنان عبر مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن مصر دعت لأهمية عدم الاتجاه للاتفاقيات الجانبية، موضحا أن تلك الاتفاقيات تسببت في عدم عدالة التوزيع، وبالتالي تزايد عدد المتحاورات، مشيرا إلى أن عدالة التوزيع كانت ستؤدي إلى نجاح تطعيم 4 ملايين شخص حول العالم بالجرعتين الأولى والثانية، وبالتالي انتهاء الجائحة.

 

مصر كانت من أولى الدول الإفريقية التي صنعت اللقاحات العالمية

 

ونوه أستاذ اقتصاديات الصحة، بأن العالم بإمكانه أن يعلن نهاية الجائحة هذا العام، وتحويلها لمرض عادي، في حالة الالتزام، وإيقاف الملكية الفكرية، والاتجاه للتصنيع المحلي، مؤكدا أن مصر كانت من أولى الدول الإفريقية التي صنعت اللقاحات العالمية.

 

وأشار إلى أن هذه القمة تهدف للوصول لنسبة تطعيمات تصل لـ60% من نسبة شعب الدولة الإفريقية الواحدة، وبالتالي إعلان تصنيفها كجائحة، وهو ما سيحصل عندما يتنهي احتكار تصنيع اللقاحات، موضحًا أن نقل التكنولوجيا الطبية من بلد لبلد من الأمور المهمة، ومصر لديها القدرة على نقل تك التكنولوجيات مع الدول الإفريقية الأخرى.