رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير المالية يكشف كواليس إقرار الحد الأدنى للأجور

ستوديو

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه لم يكن هناك حد أدنى للأجور، وكانت هناك متطلبات عديدة بعمل حد أدنى يبلغ 1200 جنيه. 

منظومة الأجور 

وأضاف وزير المالية، خلال لقائه ببرنامج نظرة المذاع عبر فضائية صدى البلد، الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق، اليوم الخميس، أنه في هذا التوقيت كثرت التساؤلات حول سبب عدم وجود حد أدنى للأجور. 

وأوضح وزير المالية، أنه توجد منظومتان؛ منظومة الأجور داخل الحكومة وما تضمه من وزراتها وهيئاتها ومنظومة القطاع الخاص، لافتًا إلى أن ما حدث بالفعل هو عمل حد أدنى للأجور بعد 30 يونيو يصل لـ1200 جنيه ثم بدأ التحريك فيه. 

وأشار إلى أنه تم عرض ملامح الموازنة على الرئيس ووجه بأن يكون الحد الأدنى للأجور 2700، مبينًا أن العام الماضي كان 2400، وقبلها كانت 2200 و2000، معقبًا: "على مدار عدة سنوات ماضية تحركنا من تحت الـ2200 جنيه كحد أدنى للأجور لتصل اليوم إلى 2700 جنيه". 

ولفت إلى أن ميزة الحد الأدنى للأجور هو تحريك جدول المرتبات معها، فمثلًا تخرج شاب من الجامعة وجاءته فرصة عمل في إحدى الجهات التابعة للدولة، فلم يكن هناك حد أدنى، حيث كانت تختلف المرتبات من مكان لآخر، أما الآن وبدْءًا من أول يوليو المقبل سيكون الحد الأدنى في أي مؤسسة حكومية 2700 جنيه.